الرئيسية » رياضة » أبرز اللقطات المتوقعة في جولتي التصفيات الأوروبية لكأس العالم
كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو
أوروبا رياضة

أبرز اللقطات المتوقعة في جولتي التصفيات الأوروبية لكأس العالم

ستقام جولتان من التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم خلال ستة أيام بداية من الخميس.

وفيما يلي أبرز اللقطات المتوقعة:

* إيطاليا تسعى للحفاظ على سجلها الطويل الخالي من الهزائم في التصفيات
لم تخسر إيطاليا في عشر سنوات في تصفيات بطولة أوروبا وكأس العالم وتسعى للحفاظ على سجلها خاليا من الهزائم عندما تستضيف إسبانيا في تورينو ضمن منافسات المجموعة السابعة غداً الخميس في أقوى مباريات هذا الأسبوع.

ولم يخسر بطل العالم أربع مرات في 51 مباراة منذ هزيمته 3-1 أمام فرنسا في تصفيات بطولة أوروبا 2008 بقيادة المدرب روبرتو دونادوني في سبتمبر أيلول 2006.

والمباراة فرصة مبكرة لإسبانيا للثأر من هزيمتها 2-صفر أمام إيطاليا في دور 16 ببطولة اوروبا 2016 كما ستكون اختباراً مبكراً للمدربين جيامبييرو فنتورا ويولن لوبتيجي اللذين توليا المهمة بعد بطولة اوروبا.

* رونالدو يعود للبرتغال
يعود كريستيانو رونالدو إلى البرتغال بطلة بطولة أوروبا بعدما غاب عن الخسارة أمام سويسرا في مستهل منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات بسبب الإصابة.

وتخوض البرتغال مباريات سهلة نسبياً على ملعبها أمام اندورا وخارج قواعدها أمام جزر الفارو رغم أن المدرب فرناندو سانتوس يشعر بالقلق من المنافسين بعد المفاجآت التي شهدتها بطولة أوروبا من منتخبات متواضعة مثل إيسلندا.

* معاناة في هجوم هولندا
بدت معاناة المدرب داني بليند من قلة الخيارات جلية عندما استدعى ممفيس ديباي مهاجم مانشستر يونايتد وسيم دي يونغ لاعب إيندهوفن رغم أنهما لم يشاركا بصورة كبيرة مع نادييهما هذا الموسم.

وتم استدعاء اللاعبين لمواجهتي روسيا البيضاء وفرنسا ضمن المجموعة الأولى بعد اصابة ستيفن بيرجويس ولوك دي يونغ.

*أول مباراة لكوسوفو على ملعبها ولكن في أرض محايدة
ستخوض كوسوفو – التي أصبحت عضوا بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في مايو (أيار) الماضي – أول مباراة رسمية على ملعبها عندما تواجه كرواتيا ضمن منافسات المجموعة التاسعة غداً الخميس ولكنها لن تقام في كوسوفو.

وستقام المباراة في البانيا بعدما اعتبر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن إستادات كوسوفو غير ملائمة لاستضافة مباريات دولية.
وتعادلت كوسوفو بهدف لمثله مع فنلندا في مباراتهما الافتتاحية.

* فنلندا تواجه إيسلندا مثلها الأعلى كرويا
ستحل فنلندا – التي أخفقت 18 مرة في التأهل لكأس العالم – ضيفة على إيسلندا التي بلغت دور الثمانية ببطولة أوروبا وتقر بأن صاحبة الضيافة مثل أعلى بالنسبة لها.

وتذكر المدرب هانز باك أن أياً من المنتخبين لم يسبق لهما التأهل لنهائيات بطولة كبرى قبل بطولة اوروبا 2016.

وأبلغ موقع “فيفا”على الإنترنت “إيسلندا كانت مصدر إلهام ليس فقط لفنلندا ولكن للدول الإسكندنافية… وحتى للدول الأكبر”.
وقال: “لقد أثبتوا أن القيام بشيء مميز أمر ممكن إذا عملت بالصورة الصحيحة.. وكفريق. يمكننا التعلم واستلهام الحافز من ذلك”.

* مهام متفاوتة في انتظار ساوثغيت
سيواجه غاريث ساوثغيت المدرب المؤقت لمنتخب إنجلترا مهمة تبدو سهلة نظرياً عندما يستضيف مالطا ضمن منافسات المجموعة السادسة بالتصفيات السبت المقبل وبعدها بثلاثة أيام سيكون على موعد مع مواجهة أصعب خارج ملعبه أمام سلوفينيا.

وتولى ساوثغيت المسؤولية لأربع مباريات بعدما أقيل سام ألاردايس بعد أن أمضى 67 يوماً في المنصب بعدما تم تصويره سراً وهو يدلي بتعليقات غير لائقة خلال تحقيق لصحيفة ديلي تليغراف بشأن واقعة فساد.

* إيفانوفيتش تحت الضغط
يعاني سلافوليوب موسلين المدرب الجديد للمنتخب الصربي من ضغط متزايد لاستبعاد قائده برانيسلاف إيفانوفيتش وزميله في تشيلسي نيمانيا ماتيتش في ظل عدم ارتياح إزاء نتائج الفريق الأخيرة.

وبعدما أخفقت في التأهل إلى بطولة اوروبا 2016 تعادلت صربيا على ملعبها 2-2 أمام إيرلندا في مستهل مشوارها بالمجموعة الرابعة بالتصفيات وستحل ضيفة على مولدوفا غداً الخميس وتستضيف النمسا الأحد المقبل.

* 23 فريقاً يتنافسون للمشاركة في كأس العالم للمرة الأولى
فنلندا وكوسوفو ضمن منتخبات أوروبية لم يسبق لها المشاركة في كأس العالم. وتعرضت لوكسمبورغ لأكبر عدد من الاخفاقات إذ أنها حاولت بلوغ النهائيات 19 مرة منذ 1934 دون أن تنجح.