أنقرة تسلم واشنطن ملفات "تثبت" تورط غولن بمحاولة الانقلاب - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » أنقرة تسلم واشنطن ملفات “تثبت” تورط غولن بمحاولة الانقلاب

فتح الله يشكك في مزاعم أردوغان
فتح الله يشكك في مزاعم أردوغان
اخبار رئيسى عالم

أنقرة تسلم واشنطن ملفات “تثبت” تورط غولن بمحاولة الانقلاب

سلمت الحكومة التركية نظيرتها الأميركية ملفات تقول أنقرة إنها تثبت تورط الداعية التركي فتح الله غولن في عملية الانقلاب التي شهدتها تركيا الجمعة وانتهت بالفشل فجر السبت ومقتل 290 شخصا على الأقل.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في كلمة أمام البرلمان أمس الثلاثاء إن حكومته أرسلت أربعة ملفات إلى واشنطن في إطار طلب تقدمت به أنقرة لتسليم “كبير الإرهابيين” غولن الذي يعيش في منفاه الاختياري في الولايات المتحدة منذ 30 عاما.

ورفضت الإدارة الأميركية حتى الآن تسليم غولن إلى تركيا ليخضع لمحاكمة هناك بتهمة تدبير محاولة الانقلاب، حسبما يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وينفي غولن اتهامات أردوغان.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد قال إن واشنطن تريد أدلة على تورط غولن، وليس مجرد اتهامات، وذلك بعد أن خاطب أردوغان مساء السبت الرئيس باراك أوباما مباشرة مطالبا إياه بتسليم غولن.

اعتقالات مستمرة
وفي سياق متصل، علقت رئاسة الوزراء التركية خدمة 257 موظفا في مكتب رئيس الوزراء للاشتباه في تورطهم في الانقلاب. وأعلنت وزارة الأوقاف التركية من جهتها توقيف قرابة 500 موظفا في الوزارة بشبهة تورطهم أيضا في العملية الانقلابية الفاشلة و”العلاقة بالإرهاب”.

وأوردت وسائل إعلام تركية بأن وزارة التعليم علقت خدمة 150 ألف موظف، بينما أوصى مجلس التعليم الأعلى في البلاد بإقالة 1577 من عمداء الكليات وأساتذة الجامعات في شتى أنحاء تركيا.

وتشن السلطات التركية حملة اعتقالات وتوقيفات في صفوف موظفين حكوميين وضباط وجنود في الجيش والشرطة وقضاة وولاةفي إطار عملية “تطهير” بدأتها عقب محاولة الانقلاب.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن الحكومة ستتخذ خلال اجتماع المجلس الأمني المقرر أن يعقد الأربعاء، إجراءاتلمنع أي محاولة انقلابية جديدة.