إيران تستكمل احتلالها العسكري والمذهبي لسوريا
الرئيسية » اخبار » عربى » إيران تستكمل احتلالها العسكري والمذهبي لسوريا

مندوب علي خامنئي في سوريا أبوالفضل طبطبائي
مندوب علي خامنئي في سوريا أبوالفضل طبطبائي
اخبار عربى

إيران تستكمل احتلالها العسكري والمذهبي لسوريا

تعمل إيران على استكمال احتلالها العسكري والمذهبي لسوريا، ووضع يدها عليها، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا، التي تحدثت عن وصول “المندوب الجديد للولي الفقية” في سوريا.

وقالت الوكالة إن مرشد إيران عين “حجة الإسلام” أبو الفضل طباطبائي اشكذري، مندوباً جديداً له في سوريا، وأن مراسم تقديم الأخير، أُقيمت الجمعة الماضي في مُصلي مرقد السيدة زينب عليها السلام في دمشق.

حُضور
وأوردت الوكالة أن مراسم تقديم “المندوب” جرت بحضور عددٍ كبير من المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين الإيرانيين دون الإشارة إلى أي حضور رسمي أو رمزي سوري، مثل المستشار الأعلي لخامنئي لشؤون العالم الاسلامي “آية الله” محمد علي تسخيري، ومساعد مكتب خامنئي لشؤون العلاقات الدولية “حجة الإسلام” محسن قمي، وجمعٌ من المسؤولين والمصلين.

مندوب سامٍ
يُذكر أن منصب المندوب عن الولي الفقيه في إيران، لا يختلف عن منصب المندوب السياسي في الاتحاد السوفياتي الشيوعي السابق، ويُعد الحاكم الفعلي للمنطقة أو القطاع أو الجهة أو المدينة أو المصنع الذي يُشرف عليه، ولا عن منصب المندوب السامي البريطاني أو المقيم العام الفرنسي زمن الاحتلالين البريطاني والفرنسي للدول العربية، يحتكر السلطات الرسمية والسياسية والعسكرية والمالية للدول المحتلة.

وفي سوريا من المنتظر أن يكون المندوب الجديد، مسؤولاً عن تطبيق سياسة وأيديولوجيا النظام الإيراني في دمشق العاصمة.