اردوغان: لا حل للازمة السورية دون الرجوع لتركيا
الرئيسية » اخبار » اردوغان: لا حل للازمة السورية دون الرجوع لتركيا

اردوغان
اردوغان
اخبار عربى

اردوغان: لا حل للازمة السورية دون الرجوع لتركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس انه لا سبيل للوصول الى حل للأزمة السورية دون الرجوع الى تركيا.

واضاف اردوغان في كلمة خلال اجتماعه مع المحافظين بالقصر الرئاسي ان “سرعة ونجاح عملية (درع الفرات) في سوريا غيرت الرأي العام العالمي تجاه المنطقة ولا يمكن بعد الآن طرح اي سيناريو بالمنطقة دون موافقة تركيا”.

واوضح انه لم يبق حاليا وجود لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في مدينة (جرابلس) وبلدة (الراعي) شمالي سوريا مؤكدا استمرار العمليات العسكرية ضد تنظيم (داعش) لضمان أمن الحدود التركية.

وذكر ان “دخول القوات التركية الى سوريا جاء استجابة لدعوة الشعب السوري الذي تعرض لظلم الارهابيين” لافتا الى ان النظام هو سبب ما وصلت اليه سوريا الآن ولا يمكن التعامل معه في عمليات محاربة “الارهاب”.

واكد ان هناك تحديات تواجه تركيا خاصة حل المشاكل في سوريا والعراق ومكافحة “الارهاب” مضيفا ان بلاده مستهدفة منذ اكثر من 30 عاما من قبل حزب العمال الكردستاني وجبهة التحرير الثوري اليسارية وحاليا من (داعش) و تنظيم مايسمى (الكيان الموازي).

واتهم اردوغان تلك التنظيمات بعقد اتفاقيات بينها سواء بين (الكيان الموازي) وحزب العمال من جهة أو بين (داعش) وحزب العمال من جهة أخرى قائلا “سنطهر تركيا من هذه التنظيمات حتى آخر قطرة دم في حياتنا”. وأطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي فجر يوم 24 أغسطس الماضي حملة عسكرية داخل سوريا تحت اسم (درع الفرات) لطرد (داعش) من (جرابلس) ومنع الاكراد من تحقيق مكاسب إقليمية.

وجاء التحرك التركي جراء سقوط عدد كبير من القذائف الصاروخية من مواقع سيطرة (داعش) بالجانب السوري على المناطق الجنوبية من تركيا ما أسفر عن سقوط 21 قتيلا واصابة العشرات في صفوف المدنيين منذ مطلع العام الحالي.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *