الرئيسية » اخبار » المغرب: بنكيران و7 وزراء على قوائم “العدالة والتنمية”
رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران
رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران
اخبار رئيسى عربى

المغرب: بنكيران و7 وزراء على قوائم “العدالة والتنمية”

أعلن حزب العدالة والتنمية المغربي عن ترشيح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، و7 وزراء بالحزب في الحكومة الحالية، للانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في 7 أكتوبر المقبل.

واستثنى الحزب ترشيح مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، الذي يشرف إلى جانب وزير الداخلية على هذه الانتخابات، فيما لم يعلن بعد عن ترشيح الوزيرتين، بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والمرأة، وجميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي، من عدمه.

وأفاد الحزب في بيان صاجر عن أمانته العامة أنه قرر ترشيح عبد الإله بنكيران، للمرة الخامسة وكيلا (رئيسا) للائحة (قائمة) الحزب في دائرة سلا تابريكت بمدينة سلا قرب الرباط. كما قرر ترشيح، سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، ووزير خارجية المغرب السابق، بمدينة المحمدية (قرب الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب).

وأعلن البيان عن أسماء وكلاء لوائح الحزب في 74 دائرة محلية من أصل 92 دائرة بالبلاد، فيما أرجأ البت في القائمتين الوطنيتين للشباب والنساء، و18 دائرة محلية إلى موعد لاحق. وتبلغ عدد الدوائر الانتخابية المحلية في المغرب 92 دائرة يتم الانتخاب فيها بالاقتراع اللائحي، وتتراوح عدد مقاعد القوائم المحلية بين 2 و5 مقاعد، تنتخب محلياً، إضافة إلى قائمتين وطنيتين، واحدة للنساء وتضم 60 امرأة، وأخرى للشباب الأقل من 40 سنة من الذكور والإناث، تضم 30 مقعدا.

من جهة أخرى، أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف ان السلطات الفرنسية ابعدت اول من امس مغربيين تبنيا التطرف الى بلدهما لانهما يشكلان “تهديدا خطيرا” على النظام العام، ما يرفع الى 15 عدد عمليات الابعاد من هذا النوع منذ مطلع 2016. وقال كازنوف في بيان لوزارة الداخلية، أمس، انه اتخذ هذا القرار “نظرا للتهديد الخطير الذي يشكله بقاؤهما على الارض الفرنسية على النظام العام”.

واضاف البيان ان وزير الداخلية “قرر اتخاذ اجراء بطردهما تم تنفيذه فورا”. وأوضح كازنوف ان “ست عمليات ابعاد من هذا النوع جرت منذ بداية أغسطس (الجاري)، و15 منذ بداية العام” الجاري، مؤكداً “تصميم الحكومة على مكافحة الارهاب بكل الوسائل القانونية”.