#السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ بخصخصة #أرامكو
الرئيسية » محليات » السعودية » #السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ بخصخصة #أرامكو

السعودية محليات

#السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ بخصخصة #أرامكو

حقل غوار أكبر حقول أرامكو
حقل غوار أكبر حقول أرامكو

تعد المملكة العربية السعودية لأكبر طرح أولي للأسهم في التاريخ، بطرح ثلاثي في بورصات لندن ونيويورك وهونغ كونغ لأسهم أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإنتاج: أرامكو .

ويتوقع أن يكون طرح أسهم أرامكو، الذي تقدر الصحيفة أن يكون العام القادم أو الذي يليه، أكبر بخمسة أضعاف من أكبر طرح أولي للسهم في التاريخ مع تقدير قيمة الشركة السوقية عند 2.5 تريليون دولار.

ويشير التقرير إلى أنه قد بدأ بالفعل الحديث مع شركات طاقة عملاقة لتدخل بنصيب في الشركة السعودية، منها إكسون موبيل وسينوبك الصينية وبي بي.

ويعد طرح جزء من أسهم أرامكو مكونا أساسيا من رؤية السعودية 2030 التي أعلنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخرا.

ويشير تقرير الصحيفة البريطانية إلى أن بورصة لندن ربما تكون المستفيد الأكبر من الطرح مع الانزعاج العربي والإسلامي من تصريحات المرشح الرئاسي الجمهوري الأميركي دونالد ترامب، وأيضا بعد فوز صادق خان بمنصب عمدة لندن.

وذكرت الصحيفة أن بنك جيه بي مورغان والمصرفي مايكل كلاين يتوليان الترتيب للطرح الأولي لأسهم أرامكو وبدأوا بالفعل البحث عن مشترين محتملين يدخلون بأنصبة مهمة في الشركة عند طرح الأسهم في السوق.

وتضيف أن هناك بعض التباين في تقدير القيمة السوقية للشركة وأن ذلك لن يكون دقيقا إلا وقت الطرح.

يذكر أن احتياطيات أرامكو النفطية تظل ملكا للدولة التي تحصل نسبة 20 في المئة من الإيرادات مقابل حق الانتفاع إضافة إلى نسبة كبيرة من الضرائب.

وتبلغ احتياطيات أرامكو 260 مليار برميل من النفط، ورغم إنتاجها الكبير يوميا إلا أن حقولها الرئيسية تنضب بوتيرة أقل من المعدل العالمي. إذ تقول المملكة إن معدل النضوب في أكبر حقولها، حقل غوار، هو بنسبة 2 في المئة سنويا بينما معدل نضوب الآبار عالميا 4.5 في المئة.

وينتج حقل غوار 5 مليون برميل يوميا من النفط، وتقول المملكة إنه لم ينضب سوى بنسبة 48 في المئة رغم أن النفط يستخرج منه منذ أربعينيات القرن الماضي.