الشيخة فاطمة: تقدير دولي لدور القيادة في تمكين النساء - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الإمارات » الشيخة فاطمة: تقدير دولي لدور القيادة في تمكين النساء

الشيخة فاطمة بنت مبارك
الشيخة فاطمة بنت مبارك
الإمارات محليات

الشيخة فاطمة: تقدير دولي لدور القيادة في تمكين النساء

أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، أن الدور المتميز لدولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في مجال تمكين المرأة وما حققته الدولة من نهضة شاملة طالت كل مجالات الحياة للإنسان المواطن والمقيم على حد سواء، جعلت المنظمات الدولية تنظر إلى دولة الإمارات باحترام وتقدير وثقة لقيادتها وشعبها.

جاء ذلك بمناسبة توقيع دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة اتفاقية لافتتاح مكتب اتصال الهيئة المخصص لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أبوظبي.

توقيع

ويأتي توقيع الاتفاقية بناء على المتابعة الحثيثة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وانطلاقاً من التزام الدولة بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، إضافة إلى كونها أحد المساهمين الرئيسين في هيئة الأمم المتحدة للمرأة من المنطقة العربية.

ووقع الاتفاقية الدكتور عبد الرحيم يوسف العوضي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، ولكشمي بوري، نائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وكانت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قد أجرت لقاءات عدة مع مسؤولين في منظمة الأمم المتحدة للمرأة، لبحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات الدولية، أسفرت عن استضافة الدولة مكتب الاتصال المخصص لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يحظى باهتمام أممي، لما لهذا المكتب من دور فاعل في ترسيخ مفاهيم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

ومن جهتها، قالت نورة خليفة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام: “إن الجهود المباركة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك جعلت المرأة الإماراتية نموذجاً يحتذى به في المنطقة والعالم، ويتضح ذلك جلياً من المكانة التي تتبوأها المرأة في القطاعات المختلفة، والتي تؤدي فيها أدواراً مهمة جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل”.

واعتبرت الاتفاقية إضافة إلى الرصيد المهم للمرأة الإماراتية، حيث سيتولى الاتحاد النسائي العام استضافة مكتب الاتصال لهيئة الأمم المتحدة للمرأة لمجلس التعاون.

توجيهات

وأشارت إلى الاستعدادات التي قام بها الاتحاد النسائي العام بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لاستضافة المكتب، ومنها إنشاء مبنى أشرفت على تصميمه وتجهيزه المنظمة الدولية، وستتولى الحكومة تقديم الدعم اللازم لتسيير أعماله، ومن المتوقع أن يباشر أعماله في القريب العاجل.

من جهتها، اعتبرت لكشمي بوري توقيع الاتفاقية بداية لمرحلة جديدة من الشراكة، مشيدةً بحكومة دولة الإمارات لقيادتها وإرادتها السياسية نحو النهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وأضافت أنه سيكون مكتب الاتصال في أبوظبي الوحيد من نوعه في المنطقة بفضل القيادة الحكيمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، حيث ارتقت الشراكة بين دولة الإمارات وهيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى مستوى جديد، بتوقيع هذا الاتفاق الذي يفتح الطريق للتعاون البناء في تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.

وسيكون التركيز الاستراتيجي لمكتب الاتصال الجديد على تطوير الشراكة في مجال تقديم المشورة بشأن تعزيز مكانة المرأة في المنطقة، ودعم حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب تعزيز التعاون لضمان مراعاة منظور الجنسين خلال تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.

مقر وإلى جانب مقرها الرئيس في نيويورك، فإن لدى هيئة الأمم المتحدة للمرأة مكاتب اتصال في بلجيكا والدنمارك واليابان والآن دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى 89 مكتباً في جميع أنحاء العالم، حيث تعمل الهيئة على إزالة الحواجز التي تحول دون تكافؤ الفرص للنساء والفتيات، ولضمان تنفيذ القوانين والالتزامات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

ووضعت دولة الإمارات العديد من السياسات لدعم التمكين الاقتصادي والمشاركة السياسية للمرأة على المستوى الوطني الأمر الذي عزز مكانتها القيادية في قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المنطقة خلال السنوات الأخيرة.

10

توجد نحو 20 ألف سيدة أعمال في الدولة يشكلن 10 % من جميع المشاريع الإماراتية، وأسهمن في 58 % من النمو منذ عام 2012.

وإضافة إلى ذلك، اعتمدت الدولة أول قانون في المنطقة يدعو إلى التمثيل الإلزامي للمرأة في جميع مجالس إدارة الشركات والهيئات الحكومية، وذلك في ديسمبر 2012.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *