الرئيسية » أحداث اليوم » “النصرة” تبحث الانفصال عن “القاعدة”
أحداث اليوم عربى

“النصرة” تبحث الانفصال عن “القاعدة”

قال تقرير لصحيفة التايمز البريطانية ان جبهة النصرة تواجه انقساما، في الوقت الذي تستعد الولايات المتحدة وروسيا لتوجيه ضربات جوية منسقة ضدها.

ويقول محللون وشخصيات غربية مقربة من الجبهة، التي تعد ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، إن ثلث الجماعة مستعد لنبذ الإرهاب، وإن هذه الخطوة يؤيدها المتطرف البارز أبو محمد المقدسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن جبهة النصرة هي القوة الأكثر فعالية بين فصائل المعارضة، وأن بعض الفصائل المعتدلة تتعاون معها، ومع ذلك تعتقد الولايات المتحدة أن الجماعة تشكل تهديدا للغرب. وأشارت الصحيفة إلى سلسلة من التصريحات صدرت الاثنين الماضي عن المقدسي، ألمح فيها إلى تأييده هذه الخطوة، قائلا “إذا كان اسم النصرة مبررا لاستهداف الجماعات التابعة لها، فإن تغييره أو التخلي عنه ليس تخليا عن القرآن”. وأضاف ان “الانفصال عن القاعدة ليس كفرا، إذا دعت الحاجة إلى ذلك”.

وأكد قياديان بارزان داخل جماعة أحرار الشام أن المفاوضات جارية، وقالا إن تدخل الشيخ المقدسي ساعد في تمهيد الطريق للانفصال عن القاعدة. وقال أحدهما إن “الغرب يغفل الواقع بأن الأغلبية العظمى من أفراد النصرة موالون للثورة السورية، وليس لتنظيم القاعدة، ومعظم مشاركة أفرادها مع القاعدة شكلية وليست عقائدية”.