الرئيسية » اخبار » بعد “ثاد”.. واشنطن تنشر “درونز” في كوريا الجنوبية
اخبار سلاح

بعد “ثاد”.. واشنطن تنشر “درونز” في كوريا الجنوبية

أعلن متحدث عسكري أميركي، الاثنين، أن الولايات المتحدة بدأت إجراءات نشر طائرات هجومية بلا طيار “درونز” في كوريا الجنوبية، بعد أيام من البدء في نشر نظام دفاعي متطور مضاد للصواريخ لمواجهة “الاستفزازات المستمرة” من جانب كوريا الشمالية.

وأضاف المتحدث أن نشر الطائرات من نظام “غراي إيغل” للطائرات بلا طيار في كوريا الجنوبية يأتي ضمن خطة موسعة لنشر مجموعة من الطائرات الهجومية بلا طيار مع كل فرقة في الجيش الأميركي.

وقال المتحدث باسم القوات الأميركية في كوريا الجنوبية، كريستوفر بوش: “نظام غراي إيغل يضيف إلى القدرات المخابراتية والاستطلاعية وقدرات المراقبة لدى القوات الأميركية وشركائنا الكوريين”.

وكانت كوريا الشمالية أجرت تجربتين نوويتين وعددا من التجارب الصاروخية منذ بداية العام الماضي رغم العقوبات الجديدة، التي فرضتها عليها الأمم المتحدة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، الأسبوع الماضي إن واشنطن تعيد تقييم استراتيجيتها تجاه كوريا الشمالية و”كل الخيارات على المائدة”.

وأوضح بوش أن غراي إيغل طائرة هجومية بلا طيار يتم التحكم فيها عن بعد، وهي من تصنيع شركة جنرال أتوميكس، ومقرها الولايات المتحدة، وستنشر في قاعدة كونسان الجوية الواقعة على بعد 180 كيلومترا جنوب يسول وستتمركز بشكل دائم في كوريا الجنوبية.

وفي السابع من مارس، نشرت الولايات المتحدة أولى مكونات نظام الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية (ثاد) في كوريا الجنوبية رغم احتجاج غاضب من الصين، إذ أن أراضيها يمكن أن تكون هدفا للرادار القوي للنظام بمجرد نشره بالكامل في كوريا الجنوبية.

وتشعر روسيا أيضا بالقلق من أن يهدد نشر النظام أمنها، وقالت إنه لن يفعل شيئا لتهدئة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.