الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » تدشين أول ذراع استثمارية للابتكارات ب #سلطنة_عُمان
ابتكار عمان برأسمال 50 مليون ريال
ابتكار عمان برأسمال 50 مليون ريال
سلطنة عمان محليات

تدشين أول ذراع استثمارية للابتكارات ب #سلطنة_عُمان

بدأ نشاط أول شركة استثمارية لتمويل المشروعات المبتكرة وهي الشركة العمانية لتطوير الابتكار القابضة (ابتكار عمان) برأسمال مبدئي 50 مليون ريال قابل للزيادة حسب المتطلبات في المستقبل.

وهي ثمرة شراكة بين صندوق الاحتياطي العام للدولة بنسبة 60% وشركة النفط العُمانية بنسبة 35% والشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل) بنسبة 5% من مجلس البحث العلمي، وتهدف ابتكار عمان إلى الاستثمار في المشروعات الخلاقة التي يتم ابتكارها في السلطنة، بالإضافة إلى المشروعات المبتكرة عالميا التي تخدم اقتصاد السلطنة من خلال نقل وتوطين المعرفة بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني بشكل عام. وإلى جانب الدور الذي ستلعبه (ابتكار عمان) في نقل التكنولوجيا وتوطينها، وتطبيق أفضل الممارسات للمساهمة في تعزيز القطاعات الرئيسية في السلطنة، وستقوم الشركة كذلك بتوفير الاستثمارات اللازمة للشركات الناشئة والتسويق التجاري ومساعدتها على توسيع قاعدة أنشطتها محلياً وخارجيا.

وستركز الشركة على الاستثمار بشكل رئيسي في قطاعات الطاقة والرعاية الصحية والصناعات والأغذية والمجالات المرتبطة بها.

وعلى هامش المناقشات التي أعقبت المؤتمر الصحفي للإعلان عن بدء نشاط «ابتكار عمان» قال سعادة عبد السلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة: إن الصندوق يمتلك عشرات الاستثمارات في كثير من الدول من بينها استثمارات قائمة على المعرفة والبحث العلمي والهدف من هذه الاستثمارات وعمليات الاستحواذ التي يقوم بها الصندوق لا يقتصر على الربح فقط إنما يمتد إلى نقل وتوطين المعرفة في السلطنة.

من جانبه صرح سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي قائلا: إن إنشاء هذه الشركة يمثل نقلة نوعية في دعم المبدعين والمبتكرين من الشباب العماني الطموح الراغبين في تحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشروعات تجارية والخروج إلى السوق والمساهمة بعائد مالي واجتماعي على المبتكر بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.