الرئيسية » اخبار » خامنئي يريد انقاذ الحوثيين تحت غطاء دعم الشعب اليمني
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
اخبار اخبار منوعة عربى

خامنئي يريد انقاذ الحوثيين تحت غطاء دعم الشعب اليمني

يحاول المرشد الاعلى لجمهورية ايران آية الله خامنئي انقاذ الحوثيين من ورطتهم على خلفية تراجعهم العسكري والسياسي في اليمن عبر دعوة العالم الإسلامي الى ضرورة دعم الشعب اليمني واصفا ما يحدث في اليمن “بالجروح التي أصابت جسد الأمة” الإسلامية.

ووسط هتافات من الآف المصليين الذين تجمعوا في مسجد الإمام الخميني الكبير بطهران في اليوم الاول من عيد الفطر لدى الشيعة، قال خامنئي إن “مشكلات اليمن والبحرين وبقية الدول الإسلامية تعد اصابة كبيرة بجسد الأمة”.

واضاف “على العالم الاسلامي ان يدعم بوضوح شعب اليمن.

وتقود السعودية منذ أكثر من عامين تحالفا عسكريا ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة من اليمن بينها العاصمة صنعاء، والمتهمين بتلقي الدعم من ايران، الخصم اللدود للسعودية في المنطقة.

وقال مراقبون ان دعوة خامنئي الى دعم الشعب اليمني تأتي بهدف تخفيف الضغوط على الحوثيين الدي يعيشون اوقاتا صعبة عسكريا وسياسيا.

واكد هؤلاء ان الحوثيين هم من ساهموا في تدمير الشعب اليمني عبر رفض الهدنة ومواصلة التصعيد العسكري.

لا تقيم إيران والسعودية علاقات دبلوماسية منذ كانون الثاني/يناير 2016.

وشن خامنئي هجوما عنيفا على السعودية بداية شهر رمضان للأسباب ذاتها.

وأكد الرئيس الايراني حسن روحاني من ناحيته ان بلاده تريد توثيق العلاقات مع قطر، رافضا “المقاطعة الذي فرضتها عليها السعودية وحلفاؤها، وذلك اثناء اتصال هاتفي مع امير قطر، بحسب موقع الرئاسة الايرانية.

وقطعت السعودية ودول اخرى حليفة لها علاقاتها مع قطر في مطلع الشهر الحالي لتورطها بدعم “مجموعات ارهابية” في المنطقة وهو ما نفته الدوحة. وتطالب هذه الدول قطر بإغلاق السفارة الايرانية على ارضها.

وفي سياق آخر، تمنى خامنئي خلال خطبته ان “يتم تشكيل حكومة (ايران) الجديدة في أقرب وقت”، مشيرا الى انها خطوة اساسية لتنشيط عمل الدولة.

تعليقات القراء

comments