الرئيسية » اخبار » خلاف نتنياهو مع وزير المالية يثير الحديث عن انتخابات مبكرة
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
اخبار عالم

خلاف نتنياهو مع وزير المالية يثير الحديث عن انتخابات مبكرة

أثار خلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير ماليته بشأن هيئة تنظيم البث الإعلامي تكهنات الأحد بأن يسعى نتنياهو إلى إجراء انتخابات قبل عامين من موعدها المقرر.

ومن شأن إجراء انتخابات عامة تأجيل أي خطوات سلام برعاية أميركية في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقد توقف كذلك توجيه اتهامات محتمل لنتنياهو في قضايا فساد.

وجاءت التكهنات بعد أن قال نتنياهو في وقت متأخر من مساء السبت إنه يتخلى عن اتفاق مع وزير المالية موشي كاخلون وهو حليف رئيسي في الائتلاف الحاكم بشأن تأسيس هيئة عامة جديدة لتنظيم البث الإعلامي لتحل محل الهيئة القائمة.

وأرجع نتنياهو تغيير رأيه في الأمر إلى مخاوف من فقد العاملين لوظائفهم.

وغادر رئيس الوزراء يوم الأحد متوجها إلى الصين في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام وسط أحاديث تناولتها الصحف الإسرائيلية عن أزمة ائتلافية وانتخابات مبكرة.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن نتنياهو قوله للوزراء من حزبه ليكود إنه قد يقيل الحكومة إذا لم يمتثل كاخلون. ويرأس كاخلون حزب كلنا الذي يمثل تيار يمين الوسط في الائتلاف الحاكم بالمشاركة مع حزب ليكود.

وقال بعض المعلقين إن نتنياهو يأمل في أن يؤدي إجراء انتخابات مبكرة إلى تأجيل قرار متوقع خلال أسابيع من النائب العام بتوجيه اتهامات جنائية له.

وتكهن آخرون بأن نتنياهو بعد زيارة مبعوث أميركي الأسبوع الماضي لم يعد يشعر بارتياح إزاء المسار الذي قد تتخذه إدارة ترامب في جهود السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل ويريد تأجيل العمل الدبلوماسي.