الرئيسية » الوطن لايت » درجات الحرارة تجبر الحكام على إلغاء المباريات !!
خلال ورشة اليوم الثالث
خلال ورشة اليوم الثالث
الإمارات الوطن لايت رياضة

درجات الحرارة تجبر الحكام على إلغاء المباريات !!

اختتمت أمس السبت، فعاليات ورشة عمل الموسم الرياضي 2016-2017، والتي أقيمت بالعاصمة أبوظبي بمشاركة ممثلي الأندية المحترفة ومسؤولي المباريات التابعين للجنة.

شهد اليوم الختامي للورشة تطبيقاً عملياً بتقسيم المشاركين إلى مجموعات لمناقشات حالات طرحت للدراسة، بحيث يقوم كل فريق عمل بدراسة حالة معينة، تحديد الخلل، والقرار الذي يتعين على مسؤول المباراة اتخاذه للخروج بالحل المناسب.

هذا التطبيق العملي خول للمشاركين التفاعل من خلال مناقشة الآراء وربطها بما يقتضيه قانون اللعبة ولوائح المسابقات وأيضاً مكن المشاركين من مراجعة المعلومات التي تلقوها خلال اليومين الأول والثاني للورشة.

تولى كل من مارك بلاكبورن مراقب مباريات بالاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم و ماكسيميليان فون بورتاتيوس، مدير ملاعب بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الإشراف على المجموعات ومناقشة الحلول المقترحة.

كيفية التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي الرسمية للأندية، كان موضوع المحاضرة الثانية بالتعاون مع برنامج تطوير الدوريات بالاتحاد الآسيوي، ألقاها سامر جابر، مسؤول الإعلام العربي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومسؤول المحتوى بالموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي ومواقع التواصل الاجتماعي، أوضح من خلالها أهمية قسم الاتصال بأي مؤسسة، ضرورة الابتكار والبحث عن أفكار جديدة، الحماية، الدفاع عن حقوق المؤسسة والتأكيد على مكانتها داخل المجتمع، تقديم المعلومات ونقل الأخبار، الترويج للأحداث من خلال الموقع الرسمي وشبكات التواصل الاجتماعي. ثم انتقل إلى التعريف بكيفية تطوير استراتيجية الاتصال، من خلال تحديد خطة الاتصال اعتمادا على تحديد الأهداف، الرسائل الرئيسية، المستهدفين، الإطار الزمني للفعاليات والأحداث، الشبكات المستخدمة، الوسائل المطلوبة وكيفية قياس مستوى النجاح.

كما أوضح سامر جابر واجبات ومسؤوليات ممثل النادي سواء كان مسؤولاً إعلامياً، أو لاعب أو إداري في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي. ثم انتقل إلى الحديث عن إدارة الأزمات في مجال التواصل الاجتماعي وكيفية التعامل مع أي أزمة في هذا المجال.

أما المحور الثالث لليوم الختامي فتمحور حول التسويق والاتصال، تم من خلاله استعراض أبرز التعديلات في لائحة التسويق. فيما قدم الدكتور مراد الغرايري، عضو لجنة الطب الرياضي باتحاد الكرة ومدير مركز “فيفا” الطبي للتميز بدبي، شرحاً عن دراسة حول فترة التبريد في المباريات، حيث يتم العمل حالياً بين اتحاد الإمارات لكرة القدم، مركز “فيفا” للبحوث والدراسات ومركز “فيفا” الطبي بدبي من أجل تحديد معايير التوقف من أجل التبريد، هذه الدراسة ستتم على مدار موسم كامل اعتباراً من أول جولة في دوري الخليج العربي، سيتم قياس درجات الحرارة ونسبة الرطوبة بجهاز مختص، وسيتم دراسة المعطيات واستخلاص النتائج ليتم على ضوئها رفع التوصيات للجنة الطبية في “فيفا” قصد تحديد الخطوات العملية أثناء المباريات التي تقام في الجو الحار والرطب، من أهم هذه الخطوات تحديد فترة التبريد أو إلغاء المباراة.

الجدير ذكره أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها في العالم، ولم يسبق أن أجريت أية دراسات سابقة لتحديد فترة التبريد في أي من الدوريات المحترفة.

واختتم اليوم الأخير لورشة الموسم الرياضي بحالات فنية تم رصدها في “دورينا” الموسم الماضي، تمت مناقشتها مع الحضور، وتوجيههم للحل المناسب لكل حالة قصد تفاديها في المستقبل.