ربط #قناتي_فالوب "يزيد ويقلل" من خطر أنواع #سرطان - الوطن العربي
الرئيسية » منوعات » صحة » ربط #قناتي_فالوب “يزيد ويقلل” من خطر أنواع #سرطان

عملية الربط البوقي
عملية الربط البوقي
صحة منوعات

ربط #قناتي_فالوب “يزيد ويقلل” من خطر أنواع #سرطان

أوضح بحث جديد أن عملية الربط البوقي أو ربط قناتي فالوب، تؤدي إلى تراجع خطر الإصابة بسرطان المبيض، وسرطان الغشاء البريتوني وسرطان قناة فالوب، بينما تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الشرج.

وتعد عملية الربط البوقي أو التعقيم البوقي هي إحدى طرق منع الحمل بصورة دائمة عند النساء، من خلال إغلاق مسار البويضة من المبيض إلى الرحم، وبذلك لا يحدث تلقيح للبويضة من قبل الحيوان المنوي.

وقالت الدكتورة كيزيا جيتسكيل، من وحدة علم الأوبئة السرطانية بجامعة أوكسفورد ببريطانيا: “في أكبر بحث حتى الآن، بحثنا في الصلات بين الربط البوقي و26 نوعا مختلفا من السرطان، في دراسة شملت مليون امرأة بالمملكة المتحدة”.

وتابع الباحثون نحو 1.3 مليون امرأة على مدى 14 عاما لمعرفة من منهن التي أصيبت بالسرطان، وخلال هذه الفترة تم تشخيص إصابة 8035 امرأة بسرطان المبيض و730 بالسرطان البريتوني و168 بسرطان قناة فالوب.

ومن بين النساء اللائي شملتهن الدراسة أفادت 23 في المئة منهن بأنهن أجريت لهن عملية الربط البوقي.

ووفقا للتقرير المنشور في دورية السرطان البريطانية، كانت عملية الربط البوقي مرتبطة بتراجع خطر الإصابة بسرطان المبيض بواقع 20 بالمئة وتراجع بنفس الحجم في خطر الإصابة بالسرطان البريتوني، وتراجع بنسبة 40 في المئة فيخطر الإصابة بسرطان قناة فالوب.

ووجد الباحثون أيضا تزايد خطر الإصابة بسرطان الشرج بواقع 34 بالمئة مع الربط البوقي، مشيرين إلى أنه من غير الواضح سبب ارتباط الربط البوقي بزيادة خطر الإصابة بسرطان الشرج.

واعتبر الباحثون أن هذا الارتباط الواضح قد يعكس ارتباكا بسبب السلوك الجنسي والتعرض لفيروس الورم الحليمي البشري.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *