الرئيسية » اخبار » زعيم الحوثيين متورط في قتل شقيقه مؤسس الحركة
زعيم المتمردين، عبدالملك الحوثي
زعيم المتمردين، عبدالملك الحوثي
اخبار عربى

زعيم الحوثيين متورط في قتل شقيقه مؤسس الحركة

كشفت مصادر سياسية يمنية مطلعة أن جذور التحالف بين المخلوع علي عبدالله صالح وزعيم المتمردين، عبدالملك الحوثي، سبقت بسنوات التنسيق الذي حدث بين الطرفين في أعقاب خروج صالح من السلطة في فبراير2012 بناء على ما تضمنته المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

وقالت المصادر إن صالح حين كان رئيسا لليمن إبان الحروب الستة التي خاضها الجيش ضد المتمردين بين 2004 و2010 لم يكن هدفه استئصال التمرد الحوثي المسلح، رغم ما كان يظهره في العلن في لقاءاته وتصريحاته، مشيرة إلى أن المخلوع كان يفضل أن تبقى الجماعة الحوثية المسلحة موجودة في المشهد اليمني في النطاق الذي يخدم أهدافه ولا يخرج عن سيطرته.

وخلال تلك الفترة التي انطلقت فيها شرارة حروبها الستة في يونيو 2004 كانت تثار في الأوساط اليمنية تساؤلات لم تجد إجابات حينها، على شاكلة كيف استطاع الجيش قتل مؤسس الحركة الحوثية حسين بدر الدين الحوثي في غضون ثلاثة أشهر، وتحديدا في سبتمبر من ذلك العام.

في حين أنه لم يقترب من خلفه عبدالملك طيلة سنوات من المواجهات، وأيضا عن سر إصدار صالح أكثر من مرة قرار بوقف الحرب في الوقت الذي كان فيه الجيش قاب قوسين أو أدنى من طي صفحة التمرد الحوثي إلى غير رجعة.