الرئيسية » سوشيال ميديا » شائعة إشادة أردوغان بموقف الأسد من الانقلاب تتفاعل على مواقع التواصل
سوشيال ميديا مواقع تواصل

شائعة إشادة أردوغان بموقف الأسد من الانقلاب تتفاعل على مواقع التواصل

تلقف عدد من موالي النظام السوري مزاعم أفادت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أشاد بموقف الرئيس السوري بشار الأسد من الانقلاب، وسعوا إلى ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كدلالة على صوابية السياسة السورية الرسمية.

وكانت مصادر إعلامية زعمت أن صحيفة “صباح” المقرَّبة من الحزب الحاكم في تركيا، قالت إن الرئيس رجب طيب اردوغان أشاد بموقف الأسد الرافض للانقلاب العسكري الفاشل.

وقالت الصحيفة في تقرير إن “اردوغان أشاد خلال اجتماع مع مسؤولين أتراك بموقف الأسد الرافض للانقلاب على الرغم من العداء الشديد بين الطرفين بسبب الأزمة والصراع بين الأسد والمعارضة”، مضيفة أن “اردوغان قال أن الأسد أدان الإنقلاب بينما طعننا حلفاء آخرين من الخلف”.

لكن الوقائع تدحض مثل هذه المزاعم، ذلك أن أنصار الرئيس السوري عقدوا حفلات الدبكة ليلة الانقلاب ابتهاجا بالسقوط الوشيك لأردوغان، وفق حساباتهم.

وكان الأسد قال إن الانقلاب في تركيا يمثل انعكاسا لعدم الاستقرار والاضطرابات داخل الدولة التركية.

لكنه أضاف في مقابلة مع وكالة “برنسا لاتينا” الكوبية “نحن لا نتدخل ولا نرتكب مثل هذا الخطأ بالقول بأن على أردوغان أن يرحل أو يبقى، هذه قضية تركية، وعلى الشعب التركي أن يتخذ القرار بذلك الشأن”.

ورجح خبراء أن الأسد كان يلمح بذلك إلى موقف أردوغان الذي طالب منذ بداية الأزمة السورية بتنحي الأسد، وانخرط في الملف السوري عبر تقديم دعم واسع للمعارضة السورية التي اتخذت من المدن التركية مسرحا لأنشطتها.

وأضاف الأسد أن اردوغان “استخدم الانقلاب من أجل تنفيذ أجندته المتطرفة” وهي أجندة “الأخوان المسلمين”.

وكانت أنقرة لمحت، قبيل الانقلاب الفاشل، إلى ضرورة عودة العلاقات الى طبيعتها مع دمشق، وذلك بعد تحسين علاقات تركيا مع موسكو، وكذلك تل أبيب.