الرئيسية » اخبار » علي لاريجاني: لم نمنح أي قاعدة عسكرية لروسيا
رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) علي لاريجاني
رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) علي لاريجاني
اخبار عالم

علي لاريجاني: لم نمنح أي قاعدة عسكرية لروسيا

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية أن قاذفات روسية من طراز سوخوي-34 تتمركز في قاعدة همدان الجوية بإيران وجهت الأربعاء ضربات لأهداف لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في سوريا لليوم الثاني على التوالي. ونقلت الوكالة عن الوزارة أنه تمّ تدمير موقعي قيادة وقتل أكثر من 150 متشددا في الضربات.

ومن جانبه أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) علي لاريجاني، الأربعاء أن الجمهورية الإسلامية لم تمنح قاعدة عسكرية لروسيا أو أي دولة أخرى. ونقلت وكالة “فارس” عنه القول إن إيران لم تضع أي قاعدة تحت تصرف أي دولة، مضيفا :”تعاوننا مع روسيا كحليف في قضايا المنطقة مثل سوريا لا يعني أننا منحناها قاعدة عسكرية … وتصوير الموضوع بهذه الشكل أمر مرفوض”.

وأوضح لاريجاني:”وجهات النظر الإيرانية والروسية متقاربة جدا في حل أزمة الجماعات الإرهابية بالمنطقة، ويجري التعاون في هذا المجال مع الروس، ولكن لم يتم منح قاعدة عسكرية لروسيا أو أي دولة أخرى”.

في المقابل شددّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف في أحدث تصريحاته، على أن الطائرات الحربية الروسية تنطلق من إيران في إطار عمليات مكافحة الإرهاب، مضيفا أن الضربات الجوية من إيران ضد مواقع في سوريا “لا تمثل” أي انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 الذي قالت عنه الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها ستبحث في مدى انتهاكه.

وقال لافروف إن الطائرات الروسية تنطلق من إيران في إطار عملية الكرملين لمكافحة الإرهاب. وأضاف أنه لم يتم نقل أي طائرة أو إمدادات إلى طهران. ويمنع القرار 2231 إمداد أو بيع أو تحويل أي طائرات مقاتلة لطهران.

تعليقات القراء

comments