الرئيسية » اخبار » مساعٍ مصرية لعقد قمة فلسطينية إسرائيلية في القاهرة
عباس ونتنياهو
عباس ونتنياهو
اخبار اخبار منوعة عربى

مساعٍ مصرية لعقد قمة فلسطينية إسرائيلية في القاهرة

كشف دبلوماسي فلسطيني في مصر، اليوم الثلاثاء، عن مساع مصرية لعقد قمة فلسطينية-إسرائيلية في القاهرة، تسبق مؤتمر باريس الدولى حول إحياء عملية السلام المرتقب نهاية العام الجارى.

وقال حسام الدباس قنصل عام فلسطين بالإسكندرية “ليس صحيحًا ما تم تداوله أن هناك قمة فلسطينية إسرائيلية ستعقد بالقاهرة في الفترة المقبلة قبل مؤتمر باريس، ولكن هناك محاولات ومساع مصرية ما تزال مستمرة حول هذا الشأن”.

وأضاف “لم يتم تحديد أي موعد لهذه القمة، في ظل سعي الجانب الإسرائيلي جاهدًا إلى إلغاء المؤتمر الدولي بباريس”.

وأكد أن الجانب الفلسطيني وعلى رأسه الرئيس محمود عباس “واضح في سعيه لسلام جاد، وليس لقاءات علاقات عامة”.

وزار الأحد الماضي وفد إسرائيلي وُصف بأنه “رفيع المستوى”، القاهرة قادمًا من تل أبيب على متن طائرة خاصة، في زيارة قصيرة استغرقت ساعات، بحث خلالها مع مسؤولين مصريين محاولات إعادة مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفق ما أفاد به مصدر أمني وقتها، مفضلاً عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام.

وفي منتصف مايو/ أيار الماضي، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إلى ضرورة إعادة محادثات السلام المباشرة بينهما.

وكانت إسرائيل أعلنت في أكثر من مناسبة رفضها للمبادرة الفرنسية الداعية لعقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري لإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية بمتابعة دولية وهي المبادرة التي رحب بها الفلسطينيون.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، نهاية أبريل/نيسان 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أميركية وأوروبية؛ بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها.