مفاوضات سرية لاختيار خليفة لخامنئي
الرئيسية » اخبار » عالم » مفاوضات سرية لاختيار خليفة لـ #خامنئي

المرشد الإيراني على خامنئي
المرشد الإيراني على خامنئي
اخبار رئيسى عالم

مفاوضات سرية لاختيار خليفة لـ #خامنئي

كشف رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، هاشمي رفسنجاني، عن مفاوضات سرية شملت مئات الأشخاص لاختيار مرشحين لخلافة المرشد الإيراني علي خامنئي.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، نقلاً عن حوار نشرته صحيفة “قانون” الإصلاحية، قال رفسنجاني إن “لجنة خاصة تقيّم المرشحين، من دون ذكر توقيت المفاوضات أو الكشف عن هويتهم”.

وأكد رفسنجاني أن “العمل في مجلس خبراء القيادة على اختيار مرشح لخامنئي مستمر حتى ساعة الصفر، من دون ذكر توقيت المفاوضات والكشف عن هوية المرشحين.

وأضاف أن “شخصين أو ثلاثة على الأقل يتابعون ملف المرشحين المحتملين لخامنئي، ويقدمون تقارير عالية السرية إلى مجلس خبراء القيادة المكلف باختيار خليفة خامنئي وفق الدستور”.

ولفت هاشمي رفسنجاني في حواره أن “اللجنة الخاصة بمتابعة المادة 107 من الدستور الإيراني في مجلس خبراء القيادة تقوم بتقييم مستمر للمرشحين حتى موعد اختيار خليفة لخامنئي”.

ويأتي حوار رفسنجاني في وقت اتسع النقاش في إيران حول مستقبل خليفة المرشد الأعلى في ظل تردد أنباء غير مؤكد عن تدهور حالته الصحية. ولم يختصر الحديث عن خليفة المرشد على كبار السياسيين ووسائل الإعلام فحسب، بل تطرق خامنئي إلى خليفته المستقبلي في عدد من خطاباته خلال العام الأخير.

وعبر قادة إيرانيون عن مخاوفهم من دخول إيران في فراغ دستوري كبير بسبب الخلاف حول مرحلة ما بعد خامنئي.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *