موغريني تشيد بالعلاقات الأوروبية الإماراتية
الرئيسية » اخبار » موغريني تشيد بالعلاقات الأوروبية الإماراتية

اخبار خليجي

موغريني تشيد بالعلاقات الأوروبية الإماراتية

رحبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، بالإنجازات التي تحققت خلال الأشهر الأخيرة في مجال تعميق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات العربية منذ إنشاء بعثة الاتحاد في أبو ظبي.

وجاء ذلك في بيان صادر عن المسؤولة الأوروبية عقب لقاء جمعها بوزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في بروكسل، أمس الثلاثاء.

وقالت موغريني إنها ناقشت مع الوزير الإماراتي “سبل تبسيط تنفيذ اتفاق الإعفاء من تأشيرة الدخول المتبادل المبرمة في عام 2015 بين الإمارات والدول الأوروبية الأعضاء في منطقة شنغن لصالح مواطني كلا الطرفين.

وكانت الإمارات أول دولة عربية أبرمت اتفاقا للإعفاء من تأشيرة الدخول لمواطنيها إلى دول الاتحاد الأوروبي في مايو/آيار 2015 مع الدول الأعضاء في منطقة “شنغن”.

وجرى خلال اللقاء بين وغريني وآل نهيان، تبادل وجهات النظر حول الوضع في المنطقة العربية، لاسيما في ليبيا، وتسليط الضوء على الحاجة الملحة لتحقيق مزيد من التقدم نحو تحقيق الاستقرار في البلاد وفق البيان نفسه.

و تندرج العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات في إطار اتفاق التعاون بين الاتحاد ودول مجلس التعاون الخليجي التي أُبرمت في 1988. وتم افتتاح بعثة للاتحاد الأوروبي في أبوظبي سنة 2013.

وتعتبر الإمارات شريكاً تجارياً هاماً بالنسبة للاتحاد الأوروبي مع إجمالي التجارة من السلع بلغ 57.8 مليار يورو عام 2015، مع ميزان تجاري إيجابي لفائدة الاتحاد بما قدره 39.1 مليار يورو.

وأتي لقاء موغيريني بالمسؤول الإماراتي في إطار سلسلة لقاءات أجرتها مع مسؤولين خليجيين الاثنين والثلاثاء منهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ونائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجار الله.

وقد بحثت موغيريني مع ضيوفها من دول مجلس التعاون الخليجي المواضيع السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك مثل الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية ومكافحة الإرهاب، والملف الليبي والوضع في سورية والعراق وعملية السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى سبل تعميق التعاون الاقتصادي والاستثماري.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *