آلاف #البدون إلى #جزر_القمر إذا وافقت #الكويت - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الكويت » آلاف #البدون إلى #جزر_القمر إذا وافقت #الكويت

الحكومة تقبل بتجنيس ثلث البدون
الحكومة تقبل بتجنيس ثلث البدون
اخبار الكويت خليجي محليات

آلاف #البدون إلى #جزر_القمر إذا وافقت #الكويت

أبدت جزر القمر استعدادها لمنح جنسيتها الى الآلاف من عديمي الجنسية في الكويت المعروفين بـ “البدون”، مؤكدة عدم وجود اتفاق حتى الان بين البلدين في هذا الشأن.

وقال وزير الخارجية القمري عبد الكريم محمد الذي يزور الكويت حاليا “جزر القمر مستعدة لاستقبال البدون في حال طلبت الحكومة الكويتية منا ذلك رسميا باعتبارها دولة شقيقة ولدينا علاقات متينة ووطيدة تزداد نموًا يوما بعد يوم”.

وفي 2014، قال مساعد وكيل وزارة الداخلية مازن الجراح ان البدون سيحصلون على استمارات لطلب “المواطنة الاقتصادية” لجزر القمر، وان من يوافقون على ذلك سيمنحون اقامة مجانية في الكويت وسلسلة حوافز مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.

وعما إذا كانت تلك الفكرة تمت مناقشتها في أوساط وأروقة حكومة جزر القمر، وخلال زيارة الوفد البرلماني الكويتي في مارس/آذار الماضي لتلك الدولة الأفريقية، قال محمد “إننا نتحدث الآن عن تعزيز علاقاتنا مع الكويت وهذا ضمن أجندتنا المحددة وجميع الملفات مفتوحة ولا حواجز بيننا، وفي حال طرح هذا الأمر رسميا فنحن مستعدون لمناقشته”.

وتابع الوزير القمري قائلا “أما بخصوص زيارة الوفد البرلماني ففي بلادنا سلطتان كل واحدة لها اختصاصاتها وعمل البرلمان واضح في هذا المجال ونحن مهمتنا تسهيل عمله فضلا عن أن الزيارة كانت برلمانية وما نوقش فيها كان في هذا الإطار ولا نتدخل فيه”.

ويقدر عدد البدون في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص، وهم ولدوا ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها. وتظاهر الآلاف من البدون خلال الاعوام الماضية للمطالبة بالجنسية.

وتؤكد السلطات ان 34 الفا فقط من البدون يحق لهم نيل الجنسية وما يرافقها من تقدمات للمواطنين، وان الآخرين قادمون من دول اخرى.

وجزر القمر الواقعة قبالة السواحل الشرقية لافريقيا، هي دولة عضو في جامعة الدول العربية، ويقدر عدد سكانها بزهاء 800 الف شخص.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *