أبوظبي تدمج أكبر شركتي استثمار حكوميتين
الرئيسية » رئيسى » أبوظبي تدمج أكبر شركتي استثمار حكوميتين

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
اقتصاد رئيسى

أبوظبي تدمج أكبر شركتي استثمار حكوميتين

image_pdfimage_print

أصدر ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الأربعاء قرارا بدمج شركتي الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” ومبادلة للتنمية “مبادلة”، وهما أكبر شركتي استثمار مملوكتين من قبل حكومة الإمارة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية القرار، الذي نص على أن تتولى مسؤولية دمج الشركتين لجنة مشتركة يترأسها الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وأضافت الوكالة أن كلا من الشركتين ستستمر في مزاولة أعمالها بشكل مستقل إلى حين انتهاء اللجنة المشتركة من تنفيذ مهامها.

وقال الخبير الاقتصادي العراقي وضاح ألطه (مقيم في الإمارات)، إن قرار الدمج يأتي في إطار استمرار إعادة هيكلة حكومة أبوظبي لأذرعها الاستثمارية وتوجيه عوائدها النفطية نحو استثمارات تحقق مزيداً من التنويع الاقتصادي”.

وأضاف ألطه “دمج الشركتين سيؤدي إلى خلق كيان أكبر قادر على مواجهة السوق في ظل التطورات الاقتصادية الراهنة على المستويين الإقليمي والعالمي في قطاعات اقتصادية أهمها الطاقة والاستثمارات المالية”.

و”آيبيك” هي شركة الاستثمارات البترولية الدولية التي أسستها حكومة أبوظبي في عام 1984 للاستثمار بقطاع الطاقة في جميع أنحاء العالم، وتدير محفظة استثمارية في أكثر من 18 شركة في قطاع النفط والغاز، والذي يتضمن مجالات الاستكشاف والإنتاج، والتكرير والتسويق والبتروكيماويات والطاقة الكهربائية.

فيما تأسست “مبادلة” في العام 2002 من قبل حكومة أبوظبي، وتبلغ قيمة محفظة الاستثمارات والأصول التي تمتلكها أكثر من 246.42 مليار درهم (67.1 مليار دولار).

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *