أبو مرزوق: حماس ترفض إقامة صلح دافئ مع إسرائيل - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » أبو مرزوق: حماس ترفض إقامة صلح دافئ مع إسرائيل

عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق
عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق
اخبار اخبار منوعة عربى

أبو مرزوق: حماس ترفض إقامة صلح دافئ مع إسرائيل

قال القيادي في حركة حماس الفلسطينية، موسى أبو مرزوق، الخميس، أن حركته ترفض إقامة “صلح دافئ مع إسرائيل”، معربًا عن أسفه لمحاولات التطبيع مع الاحتلال.

وقال أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس في مؤتمر صحفي عقده بمقر حركة مجتمع السلم بالعاصمة الجزائرية: “للأسف الشديد هناك محاولات للتطبيع مع الكيان الصهيوني ولمنح إسرائيل شرعية في المنطقة أو جزء من المنطقة ومحاولات للتحالف مع هذا الكيان”.

وأضاف قائلًا: “نحن ضد الاعتراف، وضد التطبيع وضد أي نوع من أنواع العلاقات مع هذا الكيان”، مشيرًا إلى أن “المسجد الأقصى ليس للفلسطينيين فقط؛ بل هو لكل المسلمين في العالم، وواجبٌ عليهم بذل كامل الجهد من أجل المساهمة والحفاظ عليه سواء كانت المساهمة رسمية أو من طرف الشعب”.

ودعا في هذا الصدد الدولَ العربية إلى قطع العلاقات مع “إسرائيل”، قائلًا: إنه “لا يجب أن يكون مع الكيان الصهيوني علاقات سياسية واقتصادية؛ لأن هذا الكيان عدو، ويجب أن يُتعامل معه على هذا المستوى”.

وبشأن المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل إقامة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال أبو مرزوق: “إن ما فهمناه من تصريحات الرئيس السيسي أن خطواتها هي توحيد حركة فتح، وبعدها الذهاب إلى مصالحة فلسطينية، ثم تقدم إسرائيل رؤيتها حول السلام، ليتم بعد ذلك استضافة القاهرة لصلح بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

وأكد أبو مرزوق في هذا السياق رفضه إقامة “صلح دافئ” مع إسرائيل، وقال: إن “أي تحرُّك في هذا الاتجاه يجب أن يكون ضد عدو اغتصب أرضنا”.

وجدد عضو المكتب السياسي دعمَ حماس لكل جهود المُصالَحة الوطنية، موضحًا أن من بين أسباب تعطيل التوصل إلى حكومة وفاق وطني في فلسطين رفض السلطة الفلسطينية إدماجَ موظفي قطاع غزة من إداريين وأمنيين.

وأشار إلى أن “إصرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على برنامج يرى أنه مطابق لالتزامات منظمة التحرير من معيقات إتمام المصالحة الوطنية أيضًا، وهو ما ترفضه حماس”.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *