أردوغان: تدخلنا العسكري ليس تجاوزاً للسيادة السورية - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » أردوغان: تدخلنا العسكري ليس تجاوزاً للسيادة السورية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
اخبار اخبار منوعة عالم

أردوغان: تدخلنا العسكري ليس تجاوزاً للسيادة السورية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحافي في هانغتشو إن اقتراحه بإنشاء منطقة آمنة على الحدود التركية – السورية لم يلق رداً إيجابياً من طرف البلدان المهتمة، وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط”.

وعاد أردوغان إلى طرح المطلب التركي في كلمته أمام قمة مجموعة العشرين، حيث حث القوى العالمية على إقامة منطقة آمنة في سوريا حتى تكون هناك منطقة خالية من القتال لسكان سوريا كما أنها ستساعد على وقف تدفق المهاجرين.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي بات فيه تنظيم داعش الإرهابي لا يملك أي نقاط تماس مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) للمرة الأولى منذ الإعلان عن نفسه في عام 2013، بعد أن فقد مناطق وجوده على حدود تركيا.

قال أردوغان إن “الوجود العسكري التركي شمال سوريا لا يمثل تجاوزاً للسيادة السورية”، مضيفاً أن الاعتداء الإرهابي الذي استهدف حفل زفاف في غازي عنتاب بتركيا وقتل فيه العشرات تتراوح أعمارهم بين 5 و29 عاماً كان أحد الأسباب التي شجعت الخطوة العسكرية.

وتابع أردوغان: “تعاونا مع المعارضة المعتدلة في جرابلس، وتمكنا من طرد داعش منها، ما يشجع أهالي المدينة على العودة”، لافتاً إلى أن ما يصل إلى 100 ألف سوري مستعدون للعودة بعد تطهير المدينة من الإرهابيين. وأفاد الرئيس التركي بأنّ الخطوة الجديدة تهدف إلى تطهير، بالتعاون مع قوات المعارضة المعتدلة، المنطقة من الإرهابيين، وكان يشير إلى التعزيزات العسكرية الجديدة التي دفعت بها تركيا أول من أمس في ولاية كيليس.

أما فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة، فأكّد إردوغان أنه أعاد طرح فكرة إنشاء منطقة آمنة على الحدود السورية، طولها يتراوح بين 90 و95 كيلومتراً وعرضها عمقها بين 40 و45 كيلومتراً، وتمكين اللاجئين السوريين من الإقامة بها في أمان. ولفت أردوغان إلى أنه طرح المطلب التركي مجدداً خلال محادثاته مع الرئيسين الروسي والأميركي فلاديمير بوتين وباراك أوباما خلال أعمال القمة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي: “أخبرت جميع القادة مراراً وتكراراً أن بإمكاننا حل الأزمة السورية بإنشاء منطقة عازلة من جنوب جرابلس وحتى الشمال بطول 95 كيلومتراً وعمق 40 كيلومتراً”.

وأكد إردوغان مجدداً أن التدخل التركي في سوريا يهدف إلى طرد تنظيم داعش من المناطق الواقعة على حدود تركيا، وضمان ألا توسع وحدات حماية الشعب الكردية السورية نفوذها في المنطقة.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *