أردوغان في تصريح ناري للعبادي: أنت لست ندي وعليك أن تلزم حدك
الرئيسية » اخبار » أردوغان في تصريح ناري للعبادي: أنت لست ندي وعليك أن تلزم حدك

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
اخبار رئيسى عالم

أردوغان في تصريح ناري للعبادي: أنت لست ندي وعليك أن تلزم حدك

image_pdfimage_print

طالب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء بأن “يعرف حدوده” وقال إن الجيش التركي لن يأخذ الأوامر من العراق بشأن معسكر بعشيقة.

وقال إردوغان في اجتماع لزعماء إسلاميين في اسطنبول “العراق لديه طلبات معنية منا بشأن بعشيقة والآن يطالبنا بالرحيل”.

وقال أردوغان متحدثا عن العبادي “إنه يسيئ إلي، وأقول له أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا”.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد حذر الأربعاء تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”. كما اعتبر أن “تصرف القيادة التركية غير مقبول بكل المقاييس ولا نريد أن ندخل مع تركيا في مواجهة عسكرية”.

وأعرب عن رفضه لوجود قوات أجنبية في العراق بقوله “دخول قوات أجنبية إلى العراق لتحديد الوضع فيه أمر غير مسموح به ونرفض أي وجود لقوات أجنبية على الأراضي العراقية”. وأضاف “طلبنا أكثر من مرة من الجانب التركي عدم التدخل في الشأن العراقي وأخشى أن تتحول المغامرة التركية إلى حرب إقليمية”.

هذا وتبادل كل من تركيا والعراق استدعاء السفراء في مواجهة دبلوماسية متصاعدة وتوتر بدأ يأخذ منحى خطير في ظرف زمني دقيق توافق مع اقتراب موعد انطلاق الحرب المرتقبة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل، والذي تريد أنقرة الانخراط فيها فيما ترفض بغداد ذلك.

وصوت البرلمان التركي الأسبوع الماضي لصالح تمديد وجود نحو 2000 من القوات التركية في شمال العراق لمدة عام للتصدي “للتنظيمات الإرهابية” في إشارة على ما يبدو إلى المسلحين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *