أردوغان يتعهد بالتصدي لأعداء تركيا في الخارج
الرئيسية » اخبار » أردوغان يتعهد بالتصدي لأعداء تركيا في الخارج

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
اخبار عالم

أردوغان يتعهد بالتصدي لأعداء تركيا في الخارج

حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي ثارت حفيظته من استبعاد بلاده من هجوم يقوده العراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل ومكاسب ميليشيا كردية في سوريا من أن تركيا “لن تنتظر حتى يكون النصل على رقابنا” لكن بإمكانها التصرف بمفردها للقضاء على الأعداء.

واستحضر إردوغان في خطاب ألقاه في قصره صورة لتركيا مقيدة من قوى خارجية “تستهدف جعلنا ننسى تاريخنا العثماني والسلجوقي” عندما سيطر آباء تركيا الأوائل على أراض تمتد عبر آسيا الوسطى والشرق الأوسط.

وقال لمئات من رؤساء البلديات المحلية الذين عادة ما يكونون موالين للحكومة “من الآن فصاعدا لن ننتظر أن تطرق المشكلات بابنا ..لن ننتظر حتى يوضع النصل على رقابنا.. لن ننتظر حتى تأتي المنظمات الإرهابية وتهاجمنا”.

وأضاف في إشارة إلى مسلحي حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا منذ ثلاثة عقود ضد تركيا وله قواعد في شمال العراق وأتباع في سوريا “أيا كان الذي يدعم المنظمة الإرهابية المثيرة للانقسام فسنقتلع جذوره في الخارج”.

وتحدث إردوغان بلهجة عدائية على نحو متزايد في خطاباته في الأيام الأخيرة لشعوره بالإحباط من أن تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي لم تشارك على نحو أكبر في الهجوم الذي تسانده الولايات المتحدة على الموصل وبالغضب من دعم واشنطن مقاتلين أكرادا يقاتلون الدولة الإسلامية في سوريا.

ويركب موجة الوطنية منذ محاولة انقلاب فاشلة للإطاحة به في يوليو تموز وتجد رسالته عن تركيا القوية صدى قويا لدى أتباعه المتحمسين.

وأنقرة منخرطة في نزاع مع العراق بشأن وجود قوات تركية في معسكر بعشيقة قرب الموصل وكذلك بشأن من يجب أن يشارك في الهجوم في المدينة ذات الأغلبية السنية التي كانت في وقت من الأوقات جزءا من الامبراطورية العثمانية ولا تزال تركيا تعتبرها ضمن نطاق نفوذها.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *