#أردوغان يهاتف #ميركل حول إبادة #الأرمن - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » #أردوغان يهاتف #ميركل حول إبادة #الأرمن

اردوغان وميركل
اردوغان وميركل
اخبار عالم

#أردوغان يهاتف #ميركل حول إبادة #الأرمن

تحادث الرئيس التركي هاتفيا، أمس الثلاثاء، مع المستشارة الألمانية، بحسب ما ذكرته مصادر في الرئاسة التركية، حيث عبر عن قلقه حيال اعتزام البرلمان الألماني (بوندستاغ) التصويت، يوم الخميس الموافق (2 حزيران (يونيو) المقبل، على المزاعم الأرمنية حول أحداث 1915.

ولفتت مصادر تركية إلى أن أردوغان وميركل أكدا على “ضرورة استمرار مباحثات المؤسسات المعنية من الجانبين التركي والأوروبي، فيما يتعلق باتفاقية إعادة قبول المهاجرين، وإعفاء الأتراك من تأشيرة دخول أعضاء الاتحاد (شنغن)”.

ويستعد البرلمان الاتحادي الألماني لمناقشة مشروع القرار الذي تقدم به الائتلاف الحاكم (مكون من المسيحيين والاشتراكيين)، وحزب الخضر المعارض، بشأن تعرض الأرمن حول لـ “إبادة جماعية” العام 1915.

وكان آلاف الأتراك، شاركوا السبت الماضي بمسيرة قادتها منظمات مجتمع مدني تركية، بالعاصمة الألمانية برلين، احتجاجًا على اعتزام البرلمان طرح المزاعم الأرمنية على جدول أعماله.

موقف شتاينماير وفي سياق متصل، أعرب وزير الخارجية الألماني، فرانك والتر شتاينماير، أمس الثلاثاء، عن أمله في ألّا يؤدي تصويت البرلمان الألماني لمشروع قرار حول المزاعم الأرمنية، إلى سدِّ الطرق المؤدية لإنهاء حالة عدم الحوار القائمة بين تركيا وأرمينيا.

وأشار شتاينماير خلال لقائه مع ممثلي جمعية الصحفيين الأجانب في برلين، إلى عدم وجود عوائق تمنع اهتمام البرلمان الألماني بحادثة جرت قبل 100 عام، لافتاً إلى وجوب الأخذ بعين الاعتبار وجهات نظر كلا الدولتين (تركيا وأرمينيا)، من أجل التوصل إلى حل هذه القضية.

وأكّد شتاينماير أنّ بلاده بذلت جهوداً مضاعفة من أجل تفعيل الحوار المنقطع بين أنقرة ويريفان، مفصحاً عن اعتقاده بأنّه “في حال صوّت البرلمان لصالح الادعاءات الأرمنية، فإنّ ذلك لن ينعكس سلباً على مواقف الأتراك القاطنين في ألمانيا، تجاه بلاده”.

وفي الأخير، صرّح شتاينماير أنّ الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني الذي ينتمي إليه، سيجري مشاورات مكثفة حول التصويت، وسيتخذ قراراً مشتركاً بخصوصه.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *