أنبوب غاز لتقوية التطبيع بين تركيا وإسرائيل
الرئيسية » اخبار » أنبوب غاز لتقوية التطبيع بين تركيا وإسرائيل

22x50
اخبار رئيسى عالم

أنبوب غاز لتقوية التطبيع بين تركيا وإسرائيل

أعلن وزير الطاقة الاسرائيلي الخميس في اسطنبول ان بلاده ستبدا مع تركيا النظر في جدوى بناء انبوب غاز يربط بين البلدين تحت البحر لامداد تركيا ومنها اوروبا بالغاز.

وقال يوفال شتاينتز “قررنا ان نباشر فورا محادثات بين حكومتينا لتحديد امكانية وجدوى مثل هذا المشروع”، وذلك بعد محادثات مع نظيره التركي بيرات البيرق.

وتابع شتاينتز ان “المشروع يمكن ان يتيح لنا نقل الغاز الطبيعي من اسرائيل الى تركيا ومنها الى اوروبا”.

وهذه المرة الاولى التي يقوم بها وزير اسرائيلي بزيارة الى تركيا بعد طي صفحة الازمة الدبلوماسية المستمرة منذ ست سنوات بين البلدين والتي نشات بعد اعتراض البحرية الاسرائيلية لسفينة تركية كانت تنقل مساعدات الى قطاع غزة في العام 2010 مما ادى الى مقتل عشرة ناشطين اتراك.

وشدد شتاينتز على ان الزيارة “برهان على بدء عملية تطبيع (العلاقات) بين بلدينا”.

في حزيران/يونيو وقع البلدان اتفاقا لانهاء الخلاف بينهما وبموجبه دفعت اسرائيل 20 مليون دولار (18 مليون يورو) تعويضات الى اسر ضحايا الهجوم في تركيا.

ودفعت إسرائيل في سبتمبر/ أيلول لتركيا 20 مليون دولار تعويضا على اقتحام سفينة المساعدات وذلك في إطار اتفاق لتطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

وتعتبر هذه التعويضات أحد المطالب الرئيسية لتركيا لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، إضافة إلى تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

ولا يزال الحصار الاسرائيلي مثلما هو قائما على غزة.

ومن المقرر أن تستعيد تركيا وإسرائيل العلاقات الدبلوماسية الكاملة بما فيها تبادل السفراء الذين سحبوا من البلدين وسط الأزمة.

وأبدت أنقرة اهتماما بالتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة واستيراد الغاز من حقول الغاز الطبيعي البحرية التي تعكف إسرائيل حاليا على تطويرها.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *