أنقرة تطالب برلين بتسليم قضاة هاربين - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » أنقرة تطالب برلين بتسليم قضاة هاربين

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو
اخبار اخبار منوعة عالم

أنقرة تطالب برلين بتسليم قضاة هاربين

طالبت أنقرة السلطات الألمانية بتسليم قضاة ومدعين أتراك هاربين إلى أراضيها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس الخميس: “عدد من القضاء والمدعين التابعين للدولة الموازية، متواجدون في ألمانيا، ومن الضروري ترحيلهم إلى تركيا”.

كما أقر الوزير بأن ما يربو عن 300 من موظفي وزارته كانوا متورطين في محاولة الانقلاب، ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز الجاري.

وفي وقت سابق، كشف جاويش أوغلو عن إقالة 88 من موظفي الوزارة على خلفية التحقيقات في الانقلاب. وقال الوزير لـ “سي ان ان تورك” أن أنقرة ستعزل أيضا اثنين أو 3 من سفرائها في الخارج.

كما جدد جاويش أوغلو إصرار أنقرة على تسليم الداعية الإسلامي فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء محاولة الانقلاب وإنشاء “الدولة الموازية”، للقضاء التركي. وأضاف أنه في حال رفضت الولايات المتحدة طلب تسليم غولن، فلا مفر من أن تأتي هذه الأزمة بتأثير سلبي على العلاقات التركية-الأميركية.

وردا على سؤال حول أنباء عن مغادرة غولن للأراضي الأميركية إلى مكان مجهول، قال الوزير إن هناك معلومات تدل على إمكانية توجه الداعية إلى عدد من الدول، لكن لا توجد هناك إشارات إلى توجهه إلى مصر.

وكان وزير العدل التركي قال في وقت سابق إن هناك ما يدل على مغادرة غولن لمقر إقامته في بنسلفانيا والتوجه إلى دولة أخرى، مشيرا في هذا الخصوص إلى دول مثل كندا ومصر وأستراليا وجنوب إفريقيا والمكسيك.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *