إجبار خالد مشعل على ترك منصبه.. والسنوار لخلافته
الرئيسية » اخبار » إجبار خالد مشعل على ترك منصبه.. والسنوار مرشح لخلافته

زعيم الجناح السياسي لحركة حماس خالد مشعل
زعيم الجناح السياسي لحركة حماس خالد مشعل
اخبار رئيسى عربى

إجبار خالد مشعل على ترك منصبه.. والسنوار مرشح لخلافته

image_pdfimage_print

سيُضطر زعيم الجناح السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى التخلي عن منصبه في الانتخابات الداخلية المقبلة لاختيار رئيس جديد للحركة التي تحكم غزة، حسب تقارير صحافية عربية وأخرى إسرائيلية اليوم الإثنين.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية، الجمعة في تقرير لمحللها للشؤون العربية، إيهود يعاري، إن خالد مشعل سيضطرّ إلى التخلي عن منصبه قريباً، وذلك في ظل رفض قيادات حماس المتزايد لشغل مشعل منصب القيادة لولاية ثالثة.

السنوار
وأكد موقع المصدر الإسرائيلي أن القيادي من قطاع غزة يحيى السنوار، أحد المحرّرين ضمن صفقة شاليط، يُعد أقوى مرشح لخلافة مشعل في المنصب.

ويُنتظر حسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية أن يتخلى مشعل الذي يقود الحركة منذ 1996 عن منصبه بعد الفشل الذي رافقه منذ 2007 تاريخ استيلاء الحركة على السلطة في غزة، في كسر عزلة حماس داخلياً وخارجياً.

ومن المتوقع أن يخلف السنوار مشعل، في قيادة الحركة، ليقودها إلى مزيد من التشدد بما أنه أحد مؤسسي جناحها العسكري كتائب عزالدين القسام.

صورة
وأضاف موقع المصدرفي هذا السياق: “قبل نحو عام ونصف طُرد مشعل ورجاله من قطر مع قادة من حركة الإخوان المسلمين، ويُعاني مشعل في السنوات الأخيرة من صورة المتعة وحياة الرفاهية، في حين يعيش في قطاع غزة مئات الآلاف من السكان في حالة من الفقر المدقع وبلا مأوى، وفي المقابل، يعيش السنوار في غزة ويُنظر إليه على أنه ذو صلة بأرض الواقع” بعد أن قضى 22 سنة في السجون الإسرائيلية.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *