إدانة "أممية" ودولية لهجوم اسطنبول "الإرهابي"
الرئيسية » اخبار » إدانة “أممية” ودولية لـ #هجوم_اسطنبول “الإرهابي”

اخبار عالم

إدانة “أممية” ودولية لـ #هجوم_اسطنبول “الإرهابي”

image_pdfimage_print

دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الثلاثاء الهجوم “الإرهابي” الذي ضرب قلب مدينة اسطنبول التركية وأودى بحياة 11 شخصا وأصاب عشرات آخرين.

وأعرب بان كي مون في بيان أصدره مكتبه عن تضامنه مع تركيا حكومة وشعبا “في هذا الوقت العصيب” وأمله في سرعة التعرف على مرتكبي هذا العمل “الإرهابي الحقير” وتقديمهم إلى العدالة سريعا، كما عبر عن تعازيه لعائلات الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

ودان مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشدة التفجير “الارهابي”، ووصف الأمين العام للمجلس الدكتور عبداللطيف الزياني في بيان صحفي الهجوم بأنه  “عمل ارهابي جبان الذي يتنافى مع كل القيم والمبادئ الانسانية والأخلاقية”.

وعبر الزياني عن ثقته في سرعة القبض على الجناة “الذين ارتكبوا هذه الجريمة  المروعة وتقديمهم للعدالة” مقدما تعازيه الحارة لأسر الضحايا وللحكومة والشعب  التركي ومتمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

وأدان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أمس الثلاثاء التفجير، وقال هاموند – في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” – إنه يقدم تعازيه إلى ضحايا هذا الهجوم الذي وصفه “بالعنف الأخرق والمروع”، معربا عن ادانة بلاده لهذا الهجوم.

وأدانت دولة الإمارات بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف “حي بيازيد” وسط مدينة اسطنبول التركية وأسفر عن قتلى وجرحى.

وأعربت الخارجية الإمارتية – في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارت (وام) – عن “إدانتها للعمل الإرهابي الجبان الذي أوقع عددا من الضحايا، مؤكدة موقف الإمارات الثابت والرافض لجميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق وأيا  كان مصدره ومنطلقاته”.

ودعا البيان إلى تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب واجتثاثه من جذوره، معربة عن تعازيها للشعب التركي وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

ودانت إيران اليوم بشدة “الاعتداء الارهابي”، وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جابري انصاري في بيان عن تعازي بلاده لعائلات الضحايا والشعب والحكومة في تركيا مجددا التأكيد على ضرورة مواجهة المجتمع الدولي “للارهاب والتطرف” بشكل “شامل وجاد”.

وأدانت الجمهورية اليمنية، التفجير الإرهابي، وقالت وزارة الخارجية اليمنية – في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية الحكومية – إن هذا العمل الارهابي “يتنافي تماما مع قيمنا الإنسانية والأخلاقية، كما أن الدين الإسلامي يحرم مثل هذه الأعمال التي تزهق النفس المحرمة وتروع الآمنين وتزعزع الامن والاستقرار”.

وأشار البيان إلى “أن هذه الجريمة البشعة تؤكد من جديد الخطر الذي يمثله هذا الفكر والجماعات الضالة على الأمن والسلم في العالم”.

وأكد البيان وقوف اليمن إلى جانب تركيا في كل ما تتخذه من إجراءات حازمة لما من شأنه حفظ أمنها واستقرارها ومعاقبة كل من يقف خلف هذه الجريمة البشعة.

وأعرب البيان عن تضامن اليمن مع تركيا في مواجهة آفة الارهاب الذي يستهدف الامن والاستقرار، مطالبا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي باتخاذ خطوات عملية لمواجهة هذه الآفة وتجفيف منابعها واستئصالها من جذورها وتجريم ومحاسبة كل من يقف خلفها.

ودان الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي “ناتو” الهجوم الارهابي، وقالت كاثرين راي المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في
الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني في بيان مقتضب “بالنسبة للاتحاد الاوروبي فنحن نجدد التاكيد على دعمنا لتركيا حكومة وشعبا والتعاون معها في مكافحة التهديد العالمي المتمثل بالارهاب”.

من جانبه قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي “ناتو” ينيس شتولتنبرغ في بيان  له “أدين بشدة الهجوم الارهابي، مؤكداً وقوف جميع أعضاء “ناتو” مع تركيا في مواجهة خطر الارهاب العالمي”.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *