إسرائيل تتسلم 73 مقاتلة "إف 35" الأميركية
الرئيسية » اخبار » إسرائيل تتسلم 73 مقاتلة “إف 35” الأميركية

اخبار سلاح

إسرائيل تتسلم 73 مقاتلة “إف 35” الأميركية

سلم سلاح الجو الإسرائيلي، امس الأربعاء الطائرة المقاتلة المتطورة الأولى من طراز “أف 35” الأميركية الصنع بحضور وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان.

وأقيمت في ولاية تكساس الأميركية مراسم تسليم سلاح الجو الإسرائيلي للطائرة المقاتلة المتطورة.

جدير بالذكر أن إسرائيل الدولة الأولى وربما الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك هذه الطائرة المتميزة بقدرتها على الاختفاء عن شاشات الرادار وعلى حمل الأسلحة الذكية.

ومن المقرر أن يتسلم سلاح الجو الإسرائيلي في المرحلة الأولى 33 طائرة من هذا الطراز ثم سيتم التعاقد على ابتياع 40 مقاتلة أخرى، نهاية العام الجاري، بعد الإتفاق على ذلك خلال اللقاء الذي جمع ليبرمان بـآشتون كارتر.

وأعرب وزير الدفاع الإسرائيلى أفيغدور ليبرمان خلال مؤتمر صحفي عقد فى ولاية تكساس الأميركية قبل مراسم الإعلان عن تسلم إسرائيل الدفعة الأولى من طائرات الشبح “إف 35” الأكثر تقدما فى العالم، عن تفاؤله من إمكانية الإنتهاء من صفقة المساعدات الأميركية المقدمة لإسرائيل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وكان ليبرمان قد التقى وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر للمرة الأولى في البنتاغون، قبل عملية التسليم، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التي لم تقدم تفاصيل حول الزيارة.

وأوضح مسؤول أميركي مطلع على المحادثات بين الوزيرين أن كارتر وليبرمان “أجريا حديثا جيدا”.

ووفقا لبيان رسمي من وزارة الدفاع الأميركية، فإن كارتر وليبرمان أعادا التأكيد على قوة العلاقة الدفاعية بين إسرائيل والولايات المتحدة، والالتزام الثابت للولايات المتحدة بأمن إسرائيل.

هذا وجرت عملية التسليم خلال حفل أقيم في مصنع إنتاج الطائرات التابع لشركة “لوكهيد مارتين” في مدينة “بورت فورت”، في ولاية “تنيسى”.

وشارك في مراسم الاستلام وزير الدفاع الإسرائيلي إلى جانب قادة سلاح الجو الإسرائيلي وكبار وزارة الدفاع، ومسؤولون من الجهاز الأمني الأميركي ومسؤولو شركة “لوكهيد مارتين”.

وأطلقت إسرائيل على هذه الطائرة اسم “أدير”، وهي طائرة شبح من الجيل الخامس يفترض أن تضع إسرائيل في مقدمة جبهة التكنولوجيا العالمية في هذا المجال.

وأفادت مصادر عبرية أن إسرائيل تتسلم هذه الطائرة بالرغم من علامات الاستفهام حول أدائها، وأن شرائها جاء من أجل الحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن ليبرمان سيزور أيضا مصنعا تابع لشركة أسلحة إسرائيلية تدعى “ايلبيت سيستمز”.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *