الرئيسية » أحداث اليوم » إسرائيل تعزز الاستيطان والفلسطينيون يقاطعون اللجنة الرباعية
أحداث اليوم رئيسى عربى

إسرائيل تعزز الاستيطان والفلسطينيون يقاطعون اللجنة الرباعية

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية على موقعها الإليكتروني أمس الأحد أن الخطة الهادفة لتعزيز مستوطنة “كريات اربع” و”الحي اليهودي” في الخليل تبلغ تكلفتها حوالي خمسين مليون شيكل ( 13 مليون دولار أميركي ).

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الإذاعة الإسرائيلية أمس الأحد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال خلال الجلسة، إن “جميع الدوائر الحكومية تكاتفت من أجل مد يد العون لسكان كريات أربع والحي اليهودي في الخليل الذين يواجهون بشجاعة جبهة الإرهاب الوحشية”.

بموازاة ذلك أكد مسؤولون فلسطينيون أمس الأحد اتخاذ السلطة الفلسطينية قرارا بمقاطعة اللجنة الرباعية الدولية ووقف التعامل مع فرق العمل التابعة لها. وحسب هؤلاء، فإن هذه الخطوة تأتي احتجاجا على التقرير الأخير للجنة الرباعية الذي صدر مطلع الشهر الجاري واعتبره الفلسطينيون انحيازا لإسرائيل وضرباً للشرعية والقانون الدولي.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في بيان صحفي “على ضوء تقرير اللجنة الرباعية الذي شكل ضربة للقانون والشرعية الدولية والذي حاول التخريب على المبادرة الفرنسية والجهود التعددية، فقد قررنا العمل بشكل ثنائي مع الدول، وليس من خلال فرق العمل”.

من جهته قال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة واصل أبو يوسف إن قرار مقاطعة اللجنة الرباعية اتخذ في الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية الذي عقد قبل أيام. وذكر أبو يوسف، في تصريحات إذاعية، أنه “تقرر إبقاء التعامل مع أطراف اللجنة الرباعية كدول والحديث عن انحياز اللجنة الرباعية إلى إسرائيل وعدم اتخاذها إجراءات عملية لوقف الاستيطان”. وأضاف “لن يتم التعامل مع اللجنة الرباعية كجسم لأنها كانت وبشكل دائم منحازة إلى الاحتلال بسبب هيمنة الولايات المتحدة الأميركية على مواقفها”.

وتضم اللجنة الرباعية الدولية كلاً من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وكان أعلن عن تأسيسها في عام 2002.