إصابة 18 معتمرا جراء تدافع في الحرم المكي
الرئيسية » اخبار » إصابة 18 معتمرا جراء تدافع في الحرم المكي

اخبار خليجي

إصابة 18 معتمرا جراء تدافع في الحرم المكي

تلقت إدارة الطوارئ والأزمات السعودية في دائرة الصحة بمنطقة مكة المكرمة بلاغاً من المركز الوطني للعمليات الأمنية بمكة المكرمة حول حدوث تدافع بمنطقة الحرم بجانب فندق دار التوحيد.

وذكرت صحيفة (عكاظ) السعودية على موقعها الإلكتروني أمس السبت أنه تم تحريك الفرق الطبية المتمركزة بمناطق الإسناد بساحات الحرم المكي مسبقا إلى الموقع، حيث تم التعامل مع الحالات وعددها 18 حالة تراوحت بين الإصابات الخفيفة والاختناق.

وقد تم إعطاء المصابين في الموقع العلاج اللازم “وغادرت وهي بحالة صحية جيدة ولله الحمد”. وأوضح المتحدث الرسمي بصحة منطقة مكة المكرمة حميد المالكي، أنه وبناءً على ذلك تم رفع درجة الاستعداد في مراكز الحرم الصحية.

وكانت وسائل إعلام سعودية قد قالت الخميس إن المملكة ستطرح أساور إلكترونية تحدد هوية الحجاج اعتبارا من موسم حج هذا العام في إطار إجراءات سلامة جديدة بعد عام من وقوع أسوأ كارثة في موسم الحج منذ نحو 30 عاما.

وقُتِلَ نحو 2070 حاج في تدافع للحجاج على ممر قرب مدينة مكة المكرمة في سبتمبر/ أيلول الماضي 2015 وفقا لحسابات رويترز وهو أكبر عدد للضحايا في موسم الحج منذ عام 1990. واعتمد حساب عدد القتلى على البيانات التي أوردتها الدول التي نقلت جثث مواطنيها لكن السعودية قدرت عدد القتلى بنحو 700 قتيل فقط.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الأساور التي ستحتوي على معلومات شخصية وطبية عن حاملها ستساعد السلطات على تقديم الرعاية للحجاج والتعرف عليهم. وتُعلِم الأساور المقاومة للماء والموصولة بالنظام العالمي لتحديد المواقع (جي بي إس) الحجاج بمواقيت الصلاة وتُوصلهم بمكتب مساعدات يقدم خدماته بعدة لغات لتعريفهم بمناسك الحج.

وذكرت صحف سعودية كذلك أنه تم وضع نحو ألف كاميرا للمراقبة هذا الشهر في الحرم المكي وربطها بغرف تحكم تديرها قوات خاصة تراقب حركة الحجاج.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *