#إيران تحرم مواطنيها من #الحج لأغراض سياسية - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » خليجي » #إيران تحرم مواطنيها من #الحج لأغراض سياسية

موسم الحج في السعودية
موسم الحج في السعودية
اخبار خليجي رئيسى

#إيران تحرم مواطنيها من #الحج لأغراض سياسية

image_pdfimage_print

أعلنت طهران أمس الخميس، منع مواطنيها من أداء فريضة الحج لهذا العام، حيث اعتادت إيران الهروب من صراعاتها الداخلية، عبر تصديرها إلى الخارج.

القرار الذي اتخذته إيران، وأعلن عنه المتحدث باسم اللجنة القضائية والقانونية في البرلمان الإيراني النائب محمد علي اسفنائي. وفقاً لما ذكرته صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأعلن أسفنائي رسمياً قرار حكومة بلاده بمنع الإيرانيين من أداء الحج خلال العام المقبل، بعد انقطاع العلاقات مع السعودية. حيث أن القرار له دلائل كثيرة على حجم الصراعات داخل البلد.

وتحاول  إيران استغلال مناسك الحج لأغراضها السياسية التي لا تنتهي، وكانت آخرها حادثة التدافع في منى، التي ذهب ضحيتها أعداد كبيرة من الحجاج، يشكل الحجاج من إيران نسبة قليلة، وهي محاولة يائسة بائسة للانتقاص من مكانة السعودية أو تحجيم جهودها المضنية، والمشهودة في العالم أجمع. حيث سارعت طهران في ذلك الوقت إلى اتهام السعودية، دون انتظار لنتائج التحقيقات الأولية.

هذه المرة، ولنفس السبب القديم تريد إيران تحويل الأنظار عن صراعاتها الداخلية، ومشاكلها الاقتصادية التي يعاني منها الشعب الإيراني، بمنع مواطنيها من أداء مناسك الحج، الذي يعد الركن الخامس من إركان الاسلام.

وسعت إيران منذ زمن إلى استغلال الشعائر الدينية، بخلطها في صراعاتها السياسية، حيث عمدت إلى استخدام الحج لافتعال الصدام؛ ففي عام 1986 تمكنت قوات الأمن السعودي من إحباط محاولات لبعض الحجاج الإيرانيين إدخال ما يقرب من 51 كلغم من مادة “السي فور” المتفجرة بمطار جدة.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *