إيران تعترف بقصف طائراتها مواقع في سوريا والعراق
الرئيسية » اخبار » إيران تعترف بقصف طائراتها مواقع في سوريا والعراق

طائرات ايرانية
طائرات ايرانية
اخبار عربى

إيران تعترف بقصف طائراتها مواقع في سوريا والعراق

اعترفت إيران أن طائراتها من دون طيار نفذت عمليات قتالية، قالت إنها لضرب مواقع لـ”داعش” في سوريا والعراق، بعدما أكدت لسنوات أن دورها يقتصر على تقديم الاستشارات في كلا البلدين.

وأظهرت العديد من الفيديوهات والصور التي يعود بعضها إلى عام 2013، تحليق طائرات إيرانية من دون طيار فوق سوريا والعراق.

فلم تعد إيران تخفي انخراطها العسكري في الحرب السورية والأزمة العراقية، في تناقض صارخ مع إصرارها طوال أشهر وسنوات الصراع السوري، على التأكيد على استشارية مهمتها في كلا البلدين.

فللمرة الأولى تعترف طهران أن طائراتها من دون طيار ضربت مواقع لداعش في سوريا والعراق، فيما لم تكشف عن موقع انطلاق تلك الطائرات.

رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، أكد أن روسيا تدعم إيران بجدية لتطوير قدرات صناعة طائرات من دون طيار بعيدة المدى.

تعاون عسكري روسي إيراني كُشف عنه عندما أعلنت موسكو في أغسطس أن قاذفاتها الاستراتيجية قصفت أهدافاً في سوريا انطلاقاً من قاعدة همدان الإيرانية.

ولكن التعاون بين الطرفين بدأ منذ اللحظة الأولى للتدخل الروسي في سوريا، ووثقت معلومات عدة تحليق طائرات إيرانية من دون طيار إلى جانب الـ”سوخوي 24″.

كما أظهر فيديو طائرة “مهاجر 4″ الإيرانية إلى جانب الـ”سوخوي 24” فوق شمال اللاذقية في يناير الماضي.

وفيديوهات أخرى أظهرت إطلاق المعارضة النار على طائرة “مهاجر 4” برفقة طائرة “سوخوي 24” شمال حلب في الشهر نفسه. كما شوهدت طائرة “أبابيل 3” الإيرانية تحلق فوق حماة في أغسطس الماضي.

وطائرة بدون طيار “شاهد 129” شوهدت تحلق غربي حلب الشهر الجاري.

وفي العراق كذلك انتشرت صورة لطائرة من دون طيار “أبابيل 3” الإيرانية تحمل العلم العراقي، قبل إسقاطها قرب سامراء العام الماضي.

إلى ذلك تشير تقارير استخباراتية غربية إلى تواضع القدرات الجوية الإيرانية، ويذهب معارضون إلى حد وصفها بطائر بلا جناح.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *