إيران تقيم أكبر عرض بحري في الخليج العربي
الرئيسية » اخبار » إيران تقيم أكبر عرض بحري في الخليج العربي

17-2
اخبار اخبار منوعة عالم

إيران تقيم أكبر عرض بحري في الخليج العربي

أعلن قائد المنطقة الأولى لسلاح البحر التابع للجيش الإيراني، الأدميرال حسين آزاد، عن إقامة عرض بحري كبير للقوات البحرية للجيش، الأربعاء، في منطقة الخليج العربي ومضيق هرمز، وذلك بالتزامن مع انطلاق أسبوع ما يسمى بـ”الدفاع المقدس”.

وفي تصريح للصحفيين، الاثنين، أضاف الأدميرال آزاد أن العرض البحري للجيش سيقام على صعيد البحار تزامنا مع استعراض القوات المسلحة البري والصاروخي والجوي، وتشارك في هذه الفعاليات قوات من الحرس الثوري والجيش وقوات التعبئة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقال مصدر خليجي مطلع أن إيران لا تكف عن استعراض قوتها، وعن الحركات الاستفزازية التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف المصدر الخليجي أن إيران التي تدعم مليشيات طائفية في العراق وسوريا واليمن، تحرص، في الآن ذاته، على توجيه رسائل سياسية إلى الداخل والخارج، عبر إجراء مناورات واستعراضات عسكرية تؤكد أن سلوكها لم يختلف بعد توقيع الاتفاق النووي مع الغرب، قبل أكثر من عام.

ولفت المسؤول العسكري الإيراني إلى “أن العرض البحري للجيش يقام عادة في شهر نيسان/إبريل من كل عام، لكنه سيقام، حاليا، في منطقة الخليج والمياه الحرة للرد على مزاعم الجهلة وخبث الولايات المتحدة”، حسب تعابير المسؤول الإيراني الذي لم يقدم تفاصيل إضافية حول ما يقصده بهذا الكلام المبهم.

وأشار الأدميرال الإيراني إلى وجود انسجام بين القوات البحرية التابعة للجيش والحرس الثوري الإيراني؛ مؤكدا أن القوات البحرية الإيرانية مدعاة للفخر، حسب رأيه، و”تضطلع بدور كبير في دعم الاقتصاد والتجارة العالمية”.

وزعم القائد العسكري الإيراني أن بحرية بلاده تقوم بدور في مكافحة القرصنة؛ مبينا أن القوة البحرية الإيرانية تمكنت حتى الآن من مرافقة ثلاثة آلاف سفينة وتصدت لـ250 عملية قرصنة مباشرة.

ويشير خبراء إلى أن إيران تثير التوتر في الخليج العربي على عكس ما تقول.

وكانت البحرية الإيرانية تحرشت مرات عدة، خلال الأشهر الماضية، بسفن البحرية الأمريكية في مياه الخليج، وهو ما اعتبرته واشنطن سلوكا خطيرا، ودعت طهران إلى الكف عن مثل هذه الاستفزازات.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *