إيران: روسيا رفضت ضغطا أميركا للإطاحة بالأسد
الرئيسية » رئيسى » إيران: روسيا رفضت ضغطا أميركا للإطاحة بالأسد

بشار الاسد
بشار الاسد
اخبار رئيسى عربى

إيران: روسيا رفضت ضغطا أميركا للإطاحة بالأسد

قال مسؤولون إيرانيون إن روسيا رفضا ضغطا أميركيا عليها لإنهاء تمسكها ببقاء الرئيس السوري، بشار الأسد، في منصبه، مضيفين أن إيران لم تدخل في مفاوضات مع واشنطن كما لم يكن لديها صلة باتفاق الأخيرة مع موسكو.

ففي مقابلة تلفزيونية نقلت وقائعها وكالة “مهر” الإيرانية شبه الرسمية، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية، حسين جابري أنصاري، إن بلاده “كانت ولا تزال ترحب بأي قرار من شأنه إنهاء معاناة السوريين والقضاء على الإرهاب والتطرف”. مضيفا أن ما وصفه بـ”الحل العسكري” لن يصل إلى نتيجة.

ورفض المسؤول الإيراني التوضيحات الأميركية حول الغارة على مقر للقوات السورية بديرالزور وتوضيحات واشنطن لاحقا حول وقوع الغارة بالخطأ، معيدا الضربة إلى فشل مشروع اتفاق كان قيد البحث آنذاك وقال: “لا يمكن تبرير صدفة الهجوم الأميركي على الجيش السوري” كما نفى أي علاقة لبلاده “بالاتفاق الذي حصل مؤخرا بين روسيا وأميركا”.

وفي طهران أكد مستشار رئيس مجلس الشورى الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال لقائه برئيسة مجلس الشعب السوري، هدية خلف عباس، رفض إيران إجراء مفاوضات حول الشؤون الإقليمية مع الجانب الأميركي لأنه “لا يمكن الوثوق بأميركا” على حد قوله، مضيفا أن واشنطن “حاولت بعدة طرق تشجيع إيران على استبعاد دور الرئيس السوري بشار الأسد عن مستقبل سوريا” إلا إن مواقف إيران ومرشدها علي خامنئي حالت دون ذلك.

وأضاف عبد اللهيان إن أميركا حاولت الضغط على روسيا للتخلي عن بشار الأسد إلا إن موسكو تمسكت بموقفها.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *