#إيران: موجة إعدامات كثيرة في 48 ساعة - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » عالم » #إيران: موجة إعدامات كثيرة في 48 ساعة

المشانق فى ايران
المشانق فى ايران
اخبار عالم

#إيران: موجة إعدامات كثيرة في 48 ساعة

كشفت مصادر حقوقية في إيران إقدام طهران على موجة جديدة من الإعدامات طالت عدداً من السجناء في ظرف 48 ساعة بين الثلاثاء والأربعاء، وفي مناطق مختلفة من البلاد، وفق ما أورد مجلس المقاومة الوطنية الإيرانية أمس الخميس.

وأعدمت إيران الأربعاء في السجن المركزي بأرومية الكردية، شمال غرب إيران، دريوش فرج زاده وغفور قادر زاده، وفي ياسوج وسط إيران، أُعدم شخصان وفق النائب العام في المدينة مهرداد كرامي في اليوم نفسه.

وأُعدم ثالث في ساري، شمال إيران، الأربعاء أيضاً ورفضت السلطات كشف هويته ولم يتسن سوى معرفة حرفين من الإسم واللقب، س.ر. وفق سلطات محافظة مازاندران.

14 في يازد
ومن جهتها نقلت القناة التلفزيونية الإيرانية عن سلطات محافظة يازد، وسط إيران، إعدام ثمانية سجناء الثلاثاء، إلى جانب 6 آخرين في المحافظة نفسها، ولكن وفق ما أوردت وكالة روكانا الرسمية للأنباء.

ومن جهة أخرى، قالت تقارير حقوقية من مدينة أصفهان في وسط البلاد، إعدام السجين مالك صالحي، 35 سنة، في داستغرد السجن الشهير في المدينة الإيرانية.

أكراد
وفي المناطق الكردية مرة أخرى، أعدمت السلطات يوم الثلاثاء في أورومية 6 سجناء في السجن المركزي بعد اتهامهم بالتورط في تهريب المخدرات، وعُرف من المعدمين ناجي كيوان، ونادر محمدي، وعلي شاموغرديان، وعزيز نوري-عزار، وفريدون رشيدي، وحيدر أميني.

وأخيراً أعدمت السلطات الإيرانية في مدينة مشهد شمال شرق البلاد، سجيناً آخر، لكن لم تُعرف هويته، بعد صدور قرار من المحكمة العليا في إيران بإعدامه.

وبتنفيذ هذه الموجة من الإعدامات يبلغ عدد الضحايا في إيران منذ 10 أبريل(نيسان) الماضي 97 شخصاً، بينهم سيدة وقاصر واحد على الأقل.
يُذكر أن تقرير لمنظمة العفو الدولية في أبريل(نيسان) تحدث عن الارتفاع المثير للقلق في عدد الإعدامات في إيران، التي تمثل 82% من إجمالي الإعدامات المسجلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في 2015.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *