استمرار التقدم لـ #بعثات #التعليم_العالي حتى 30 يونيو - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الإمارات » استمرار التقدم لـ #بعثات #التعليم_العالي حتى 30 يونيو

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
الإمارات محليات

استمرار التقدم لـ #بعثات #التعليم_العالي حتى 30 يونيو

تستمر وزارة التربية والتعليم – شؤون التعليم العالي في قبول طلبات الراغبين في الدراسة الجامعية خارج الدولة حتى 30 يونيو المقبل .

وحثت الوزارة الطلبة على ضرورة إستكمال جميع الأوراق اللازمة لذلك قبل انتهاء المهلة المحددة وتقديم طلبات الالتحاق إلكترونيا عبر تطبيق البوابة الوطنية للمبتعثين أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة أو من خلال زيارة مركزي خدمة المتعاملين التابعين للوزارة في أبوظبي ودبي .

وقالت إنه يمكن الاطلاع على الشروط والمعايير والدول ومؤسسات التعليم العالي المحددة للابتعاث الخارجي والمنح الداخلية عبر زيارة موقع الوزارة الإلكتروني .

وأشارت إلى استحداث العديد من شروط الابتعاث للعام 2016 – 2017 والتي تضمنت إجراءات تحسينية من أهمها اجتياز المقابلة الشخصية لمقدم طلب البعثة وإحضار شهادة إعفاء “تأجيل” إنجاز من هيئة الخدمة الوطنية .

وأضافت أنها حددت المخصصات المالية للطالب المتميز الذي يعرف بالطالب الملتحق بإحدى الجامعات التي تحتل مركزا في أفضل 100 جامعة عالميا بناء على جهات التصنيف العالمية المعتمدة أو من يقوم بإجراء بحث في أحد المجالات التي تحتاجها الدولة وفي إحدى المؤسسات التعليمية التي تحتل تصنيفا متقدما في بلد الدراسة ومتابعة الطالب لدراسته في نفس الجامعة والبرنامج الدراسي طوال فترة دراسته بالإضافة إلى كونه متمتعا بحسن السيرة والسلوك .

وذكرت أن المجالات البحثية هي: الابتكار واستشراف المستقبل وعلم الفضاء والطب والعلوم الصحية ومصادر المياه “تحلية مياه البحر” والطاقة البديلة والمتجددة والاستدامة والتكنولوجيا النظيفة والزراعة ونظم الأغذية والنقل والمواصلات والبنية التحية
وعلم البحار والمحيطات .

وبشأن ذوي الاحتياجات الخاصة .. توفر الوزارة بعثات للدراسة في مؤسسات تعليمية في الخارج وتصرف لهم النفقات المتعقلة بالوسائل والأدوات والأجهزة والمعدات اللازمة لهم .

ولفتت الوزارة إلى أنها أعادت النظر في برنامج الابتعاث للعام 2016-2017 وطورته ليشمل التخصصات التي تخدم توجه الدولة المستقبلي المتعلق بالابتكار واستشراف المستقبل وعلم الفضاء وريادة الأعمال .

كما أشارت إلى أنه تم اختيار الدول المتقدمة في مؤشرات الابتكار كاليابان والصين وفنلندا وكوريا الجنوبية كدول ذات أولوية في الابتعاث إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ونيوزلندا والمملكة المتحدة وإيرلندا وألمانيا وفرنسا وأسبانيا وسنغافورة والسويد .

وقال معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي إن الوزارة تعمل وفق إستراتيجية مدروسة قوامها توجيهات القيادة الرشيدة التي حددت وبشكل واضح الأهداف المرحلية والمستقبلية لقطاع التعليم العالي والكيفية التي يسهم بها في دعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة .

وأضاف أنها تنسق أيضا مع مختلف الجهات في القطاعين العام والخاص ومؤسسات التعليم العالي من أجل تحديد التخصصات والاحتياجات اللازمة من الكفاءات البشرية في كل مجال .

وتركز أجندة الوزارة المستقبلية على الابتعاث لدراسة درجة البكالوريوس في التخصصات الطبية والهندسية والتقنية والابتعاث للدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في المؤسسات التعليمية ذات المستوى المتميز والمحددة من قبل الوزارة نتيجة لحصولها على أعلى الدرجات بموجب التصنيفات الدولية المعتمدة .

ويشكل حملة الشهادات الجامعية نسبة قدرها 74 بالمائة من إجمالي الطلبة المبتعثين من قبل الوزارة مقارنة بطلاب الدراسات العليا من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه والذين تبلغ نسبتهم 26 بالمائة فقط .

وتعكف الوزارة حاليا على وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لرفع هذه النسبة لتصل إلى 50 بالمائة خلال الأعوام الخمسة المقبلة الأمر الذي يتناسب مع الأهداف المنصوص عنها في الأجندة الوطنية المتعلقة ببناء إقتصاد قائم على المعرفة من جهة وتعزيز حضور ومكانة الإمارات على مؤشرات التنافسية العالمية من جهة أخرى .