افتتاح جناح #الإمارات في المعرض الدولي للعمارة الـ 15 بـ #البندقية - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الإمارات » افتتاح جناح #الإمارات في المعرض الدولي للعمارة الـ 15 بـ #البندقية

المعرض الدولي للعمارة
المعرض الدولي للعمارة
الإمارات محليات

افتتاح جناح #الإمارات في المعرض الدولي للعمارة الـ 15 بـ #البندقية

image_pdfimage_print

بدأ الجناح الوطني لدولة الإمارات في المعرض الدولي للعمارة الـ 15 في بينالي البندقية مشاركته الثانية رسميا في المعرض الذي ينطلق اليوم  ويستمر حتى 27 نوفمبر المقبل تحت عنوان ” استشراف آفاق المستقبل ” حيث تتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوض الرسمي للجناح بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

ويقدم الجناح الوطني – الذي افتتحه سعادة فلاح محمد الأحبابي مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني – معرضا عنوانه ” تحولات : البيت الوطني الإماراتي ” تحت إشراف القيم ياسر الششتاوي الأستاذ المشارك في قسم الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات العربية المتحدة يرصد فيه التطورات والتحولات التي طرأت على البيوت الشعبية في الدولة.

وأكدت سمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان مؤسس ” مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان ” أن دولة الإمارات غنية بثقافتها وعمرانها المميز في المنطقة الذي يراعي الظروف الطبيعية والمناخية والاجتماعية .. مشيرة إلى أن رؤية المؤسسة تهدف إلى إبراز الجوانب الحيوية والتراثية من الفنون المعمارية المستوحاة من البيئة في دولة الإمارات على الساحة الدولية.

وقالت سموها إن جناح الإمارات يسلط الضوء على موروث عزيز ومهم في الذاكرة الإماراتية وهو البيت الإماراتي من خلال رصد التحولات والتطورات التي طرأت عليه في الأبعاد الثقافية والمعمارية والاجتماعية.

حضر افتتاح الجناح الوطني لدولة الإمارات الذى أقيم في موقع ” أرسينال- سالي دي آرمي ” السيد عبد الله الساهي المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وسعادة نورة محمد جمعة قنصل عام دولة الامارات العربية المتحدة في ميلان إيطاليا وسعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وسعادة حكم الهاشمي الوكيل المساعد لقطاع الثقافة والفنون في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وعبد الله حارب آلطنيجي مدير إدارة المشاريع في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وزينب صابر نائب مدير إدارة الاتصال الحكومي وزارة الثقافة وتنمية المعرفة .

ويهدف الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية الذى بدأت مشاركته في بينالي البندقية عام 2009 إلى دعم ممارسات الفنون المعاصرة في دولة الإمارات من خلال المشاركة في بينالي البندقية وخلق حوار ثقافي بناء بين الإمارات والمجتمع الدولي.

من جهة أخرى يقدم الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية من خلال “برنامج التدريب في البندقية” فرص تدريب لشباب الإمارات عبر دورات مدة الواحدة منها شهر كامل حيث سيعملون خلالها كمشرفين على الجناح حيث يستهدف البرنامج التدريبي المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة فوق سن الـ21 الذين يطمحون إلى دخول ميدان الفن والعمارة أو الاختصاصات ذات الصلة.

وسيتم إيفاد مجموعة جديدة من المتدربين كل شهر على مدار أشهر المعرض الستة حيث سيجري تكليف كل منها بمهام الإشراف على المعرض فضلا عن المشاركة في برنامج تعليمي يتم تنسيقه بالتعاون مع مؤسسات ثقافية في كل من دولة الإمارات ومدينة البندقية اذ سيعمل المتدربون جنبا إلى جنب مع متدربين إيطاليين في إطار شراكة مع جامعة “كافوسكاري” بهدف توفير قناة تواصل وتبادل ثقافي حقيقي بين المتدربين مما يتيح للمشاركين الإماراتيين الاطلاع على التقاليد واللغة والثقافة الإيطالية أثناء وجودهم في البندقية.

يذكر أن القيم ياسر الششتاوي تتمحور دراسته حول التطور الحضري في المجتمعات النامية والحياة الحضرية العادية وتاريخ تطور المدن فضلا عن الدراسات السلوكية البيئية مع تركيز خاص على المدن في منطقة الشرق الأوسط فيما يدير مختبر أبحاث التنمية الحضرية في جامعة الإماراتوله أكثر من 70 مؤلفا في العديد من المجلات ودور النشر العالمية.

Print Friendly