#اقتصادية_الشارقة تحذر: عدد كبير من الإطارات في الأسواق لا يطابق المواصفات - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الإمارات » #اقتصادية_الشارقة تحذر: عدد كبير من الإطارات في الأسواق لا يطابق المواصفات

علي فاضل
علي فاضل
الإمارات محليات

#اقتصادية_الشارقة تحذر: عدد كبير من الإطارات في الأسواق لا يطابق المواصفات

أكد رئيس قسم الحماية التجارية بدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة علي فاضل، وجود عدد كبير من الإطارات في الأسواق غير مطابقة للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الإماراتية، ودعا المستهلك إلى الحذر والتأكد من مواصفات الإطارات قبل شرائها واستعمالها.

وقال فاضل في تصريحات لـ24: “على المستهلكين تحميل تطبيق “QR Code Scanner” أو “الماسح” على الهاتف الذكي عبر الموقع الخاص لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ويتم الاختيار من قائمة الاستعلام، وبطريقة بسيطة يمكن للمستهلك تصوير الشريحة الموجودة على بطاقة المواصفات، وبعدها يحصل على كل المواصفات والمعلومات اللازمة التي يحتاج إليها، والعلامة التجارية، والمواصفات ونوع الإطار بالإضافة إلى تاريخ الصنع، وتاريخ انتهاء صلاحية الإطار والبطاقة”.

رصد المخالفات

وأضاف رئيس قسم الحماية التجارية بدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة: “بعد أن يتعرف المستهلك على كل المواصفات الصحيحة، عليه وفي حال وجد أي مخالفات في مواصفات البطاقة والإطار أن يُلزم صاحب المحل بإعادة الإطارات إلى المصنع لفحصها من جديد وتحديد مدى صلاحية الإطار والبطاقة معاً، وإذا تبيّن أن الإطار صالح للاستخدام يتم تجديد الملصق”.

حملة تفتيشية

وأوضح فاضل أنه “خلال الشهر الماضي نفذت الدائرة حملة تفتيشية على محلات بيع إطارات السيارات في الشارقة، بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات” للتأكد من جودة الإطارات ومطابقتها للمواصفات، ومن وجود البيانات التوضيحية على الإطارات كالعلامة التجارية وبلد المنشأ ورمز السرعة وبطاقات التعرفة ذات الشريحة الإلكترونية، وكذلك البيانات وقراءات البطاقات على الإطار”.

إنذار وتوجيه

وأفاد فاضل أن “الحملة شملت زيارة 182 محلاً وفحص 8755 إطاراً، منها 2885 إطاراً مخالفاً لعدم وجود ملصق تعريفي عليها، كما أن بعض المنشآت لا تستخدم الملصق المعتمد من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وتستخدم ملصقات أخرى أو تطبعها يدوياً، إلى جانب وجود ملصقات لا يستطيع الجهاز قراءتها، كما وجدنا أن بعض التجار يُعيدوا استخدام الملصق بعد بيع الإطار، وأنذرناهم بعدم إعادة الاستخدام”، وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ حملة جديدة مماثلة خلال الربع الثاني من عام 2016.

25 مصنعاً خاصاً

ونوه أن الإمارات “تضم 25 مصنعاً خاصاً لتجديد إطارات السيارات تنتج حوالي 60 ألف إطار سنوياً، وتستورد الدولة حوالي 8.5 مليون إطار سيارة سنوياً”.

وأكد فاضل إن إدارة الرقابة والحماية التجارية والفرق التابعة لها تعمل ليلاً نهاراً من أجل مراقبة الأسواق لحمايتها من كل الظواهر السلبية والغش والمخالف للقوانين.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *