الأردن: المستقلون يكتسحون الانتخابات و16 مقعداً للإخوان
الرئيسية » اخبار » الأردن: المستقلون يكتسحون الانتخابات و16 مقعداً للإخوان

الانتخابات النيابية الأردنية
الانتخابات النيابية الأردنية
اخبار اخبار منوعة عربى

الأردن: المستقلون يكتسحون الانتخابات و16 مقعداً للإخوان

أظهرت نتائج أولية غير رسمية، اكتساح المرشحين المستقلين من مرشحي العشائر والمحافظات للانتخابات النيابية في الأردن 2016، بعد ظهور نتائج معظم الدوائر الانتخابية.

وحقق المستقلون ما يزيد عن 90 مقعداً في المجلس النيابي الـ18 من أصل 130، فيما أظهرت النتائج الأولية فوز 16 مرشحاً من مرشحي التحالف الوطني للانتخابات للإصلاح الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين ومتحالفون معها وضم 111 مترشحاً موزعين على 19 قائمة انتخابية حتى الآن، في حين ما تزال عملية جمع وفرز الأصوات جارية في عدد من دوائر المملكة.

وتأتي مشاركة الإخوان بعد 10 أعوام من المقاطعة احتجاجاً على قانون الانتخاب المعمول به في الدورات السابقة المسمى بـ”الصوت الواحد”، وإقرار قانون انتخابي جديد يتيح للناخب التصويت لقائمة تضم عدداً من المرشحين، وهو ما دفع الإخوان للمشاركة بالانتخابات مجدداً، كما أعلنوا سابقاً.

لكن مراقبين للعملية السياسية في الأردنية، رأوا أن مشاركة الانتخابات جاءت لمحاولة تخفيف الأزمات التاريخية التي عصفت بالجماعة على مدار الفترة الماضية وانتهت بانشقاق قيادات وترخيص جمعية باسم جماعة الإخوان المسلمين وهو ما قاد إلى عدم شرعية الجماعة الأم.

وحصل الإخوان المنشقون عن الجماعة غير المرخصة على عدد من المقاعد، حيث أعلنت المبادرة الأردنية للبناء عن فوز مرشح لها، في حين يتقدم بعض مرشحيها في سباق الفرز في بعض الدوائر، خاصة في محافظة إربد، فيما لم يتضح عدد المقاعد التي حصلت عليها جمعية الجماعة المرخصة حتى الآن.

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة المستقلة في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، عن النتائج الأولية لكافة الدوائر قبل تدقيقها وإعلانها رسمياً في مؤتمر صحفي يحدد موعده لاحقاً.

وكان استطلاع التحالف المدني لمراقبة الانتخابات الأردنية (راصد)، أعلن أن عدد الأحزاب التي ترشحت وانتخبت بلغ 39 حزباً، بنسبة 78% من إجمالي الأحزاب، فيما شارك 11 حزباً من خلال الانتخاب فقط، بينما وصلت نسبة المرشحين المستقلين وغير المنتمين لأحزاب وصلت إلى 82%.

وبينت نتائج استطلاع الخارطة الحزبية في المشهد الانتخابي أن المترشحين من ذوي الانتماءات الحزبية، شكلوا نحو 18% فقط من إجمالي عدد المترشحين، بما مجموعه 234 مترشحاً ومترشحة، بلغت نسبة الذكور منهم 81.7 %، مقارنة بنسبة الإناث 18.3%، وتوزع المترشحون من ذوي الانتماءات الحزبية على 99 قائمة انتخابية في مختلف الدوائر الانتخابية.

وكانت صناديق الاقتراع قد أغلقت عند الساعة الثامنة من مساء أمس الثلاثاء، بعد تمديدها لمدة ساعة واحدة بسبب وجود عدد كبير من المقترعين داخل المراكز كما قالت الهيئة، في حين قال مراقبون إن القرار جاء لرفع نسبة المشاركة بالانتخابات.

وأجريت الانتخابات وفق قانون انتخابي يعتمد على القائمة النسبية لكل دائرة، عوضاً عن قانون الصوت الواحد الذي كان يسمح للناخب بالإدلاء بصوت واحد في دائرته مهما كان عدد المقاعد المخصصة لها في المجلس.

ويستند هذا التقرير إلى النتائج التي ظهرت حتى الآن، فيما يتوقع أن تزيد الأرقام بالنسبة لجميع الأطراف.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *