الأردن يوقف إنشاء مخيمات جديدة للاجئين على الحدود السورية
الرئيسية » اخبار » الأردن يوقف إنشاء مخيمات جديدة للاجئين على الحدود السورية

مخيمات للاجئين على الحدود السورية
مخيمات للاجئين على الحدود السورية
اخبار رئيسى عربى

الأردن يوقف إنشاء مخيمات جديدة للاجئين على الحدود السورية

image_pdfimage_print

أعلن الأردن المناطق الحدودية مع سوريا مناطق مغلقة، في حين أكدت الحكومة أن البلاد تتجه نحو وقف إنشاء وتوسعة مخيمات اللاجئين الواقعة على الحدود مع سوريا، وذلك في أعقاب الهجوم الانتحاري الذي نفذه مجهولون الثلاثاء، على موقع عسكري لقوات الحدود الأردنية، أسفر عن مقتل ستة جنود وإصابة آخرين.

وقال وزير الإعلام محمد المومني إن المملكة اتخذت جملة من الإجراءات السيادية على خلفية الهجوم الذي استهدف الثلاثاء موقعا عسكريا يقدم الخدمات للاجئين السوريين في منطقة الرقبان، أقصى شمال شرق المملكة قرب الحدود الأردنية السورية، تتمثل بإغلاق المنطقة الحدودية “الرقبان” التي جرت فيها العملية الإرهابية واستهدفت منتسبي قوات حرس الحدود والأجهزة الأمنية، عدم إنشاء مخيمات جديدة للاجئين أو التوسع بها.

أكد الوزير أن المملكة ستتعاون مع المنظمات الإنسانية لإيجاد طرق أخرى لإرسال المساعدات الإنسانية للاجئين المتواجدين في المخيم الحدودي محذرا من تزايد أعداد اللاجئين على الحدود ـ ما يقارب 102 ألف سوري ـ في الوقت الذي تستغل فيه المنظمات الإرهابية لاسيما تنظيم الدولة الإسلامية هذه المنافذ الإنسانية لتنفيذ مخططاتها.

وأضاف أن الحكومة الأردنية لن ترحل لاجئي المخيم ولكنها ستعمل على وقف التوسع وإنشاء المخيمات الجديدة، ووقف دخول اللاجئين إثر إعلان المنطقة منطقة عسكرية مغلقة، مشيرا إلى أن العنصر الإرهابي الذي نفذ العملية استغل نقطة العبور الإنسانية ليرتكب جريمته.

ومازالت التحقيقات جارية للكشف عما يقف وراء هذه العملية، وإن كانت التحقيقات الأولية تشير إلى أن السيارة المفخخة قدمت من الأراضي السورية.

ومن جانبه ذكر وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أن الهجوم الذي وقع في منطقة الرقبان في شمال شرق الأردن قرب الحدود السورية كان الأول من نوعه واصفا المنطقة التي جرى بها الحادث بالخطيرة.

وقال في تصريح صحفي “لسنا بحاجة إلى حادث بشع، وهجوم شنيع مثل هذا، حتى يدرك الناس متطلباتنا الأمنية، وأننا استضفنا 1.3 مليون سوري”، مضيفا انه وقياسا للموارد الضئيلة للأردن فإنه من المجدي القول أنها قدمت خدمات كبيرة للاجئين تجاوزت ما قدمته البلدان الأقوى اقتصاديا وسياسيا.

وصرح مصدر عسكري أردني أن السيارة المفخخة تم تجيهزها في مخيم اللاجئين، كما أعلن الجيش الأردني المناطق الحدودية الشمالية الشرقية مناطق عسكرية مغلقة.

كان مصدر في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أعلن عن مقتل ستة أفراد، وإصابة 14 جريحا من حرس الحدود الأردني والأجهزة الأمنية في هجوم بسيارة مفخخة على الحدود الشمالية الشرقية بالقرب من الساتر الترابي المقابل لمخيم اللاجئين السوريين في منطقة الرقبان.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *