الأسد مطمئن.. لا صفقة بين كيري وبوتن للإطاحة به
الرئيسية » اخبار » الأسد مطمئن.. لا صفقة بين كيري وبوتن للإطاحة به

الأسد خلال اللقاء مع محطة "إن.بي.سي" الأميركية.
الأسد خلال اللقاء مع محطة "إن.بي.سي" الأميركية.
اخبار اخبار منوعة عربى

الأسد مطمئن.. لا صفقة بين كيري وبوتن للإطاحة به

أعرب الرئيس السوري، بشار الأسد، عن عدم قلقه من إقدام نظيره الروسي، فلاديمير بوتن، على عقد اتفاق للإطاحة به مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الذي يزور موسكو الخميس.

ونشرت وكالة الأنباء السورية “سانا” نصا لمقابلة أجراها الأسد مع محطة “إن.بي.سي” الأميركية، مدح فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ووصفه بالشخص الـ”المحترم” الذي “يحترم نفسه ويحترم الآخرين”.

وردا على سؤال بشأن إن كان قلقا من اجتماع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، مع بوتن في موسكو الخميس، قال الأسد “لا.. لسبب وحيد هو أن سياستهم… لا تستند إلى عقد الصفقات بل إلى القيم”.

وحين سأله مراسل “إن.بي.سي”: “أنتم لستم قلقين إطلاقا حيال اجتماع” كيري بوتن و”التوصل معه إلى تفاهم تغادرون بموجبه السلطة؟”، كان رد رئيس النظام السوري “لم يحدث أبدا”.

وأضاف أن “السبب كما قلت هو أن هذا يتعلق بالشعب السوري.. وحده الشعب السوري يحدد من يكون الرئيس.. ومتى يصبح رئيسا ومتى يرحل”، مشيرا إلى أن الروس لم يطلبوا منه التنحي.

ومنذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011، وقفت روسيا إلى جانب النظام السوري، إذ عملت في البداية إلى استخدام حق النقض في مجلس الأمن لمنع إصدار أي قرار ضد دمشق، قبل أن تتدخل عسكريا.

وتصريحات الأسد تأتي وسط أنباء عن سعي كيري، خلال زيارته لموسكو، إلى مناقشة تعزيز التعاون الروسي في الحرب ضد داعش وجبهة النصرة في سوريا، رغم أنباء عن معارضة مسؤولي الدفاع الأميركيين.