الأسد يفطر مع جنوده.. وإسقاط "ميغ" ومروحية بمنظومة روسية
الرئيسية » اخبار » الأسد يفطر مع جنوده.. وإسقاط “ميغ” ومروحية بمنظومة روسية

الأسد يفطر مع جنوده
الأسد يفطر مع جنوده
اخبار رئيسى عربى

الأسد يفطر مع جنوده.. وإسقاط “ميغ” ومروحية بمنظومة روسية

شككت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن قائمة الرياض للمعارضة السورية في إمكانية استئناف مفاوضات جنيف في الوقت الراهن. وذكر المتحدث باسم الهيئة، رياض نعسان آغا، أن يحدث أي اختراق أو تقدم بشأن المفاوضات في جنيف، بعد الاجتماع المرتقب لمجلس الأمن، الذي قال عنه المبعوث الدولي لسوريا، ستيفان دي ميستورا، إن موعد استئناف المفاوضات سيتحدد بعده.

وقال نعسان آغا: “لا توجد أي مؤشرات لإمكانية استئناف المفاوضات”، لافتاً إلى استمرار “التصعيد العسكري، واستخدام روسيا لأسلحة محرمة دوليا، وتصعيد الحصار، وعدم إطلاق سراح المعتقلين”، وهذا كله “يجعل المفاوضات أمام طريق مسدود”.

واعتبر نعسان آغا أن الرئيس السوري بشار الأسد رفض في خطابه الأخير الحل السياسي، ومن ضمنه تشكيل هيئة حكم انتقالية.

اسقاط “ميغ” ومروحية
إلى ذلك، أعلن “جيش الإسلام” عن إسقاط طائرة حربية من نوع “ميغ 29” تابعة لقوات النظام، بالقرب من مطار “السين” في القلمون الشرقي بريف دمشق، لتكون الطائرة الثانية التي يسقطها خلال أقل من 24 ساعة. ونشرت حسابات تابعة لـ”جيش الإسلام” خبر إسقاط المقاتلة، في الوقت الذي لم تعلن عن مصير الطيار، أو تنشر صوراً، غير أن ناشطين أكدوا مقتل طاقمها المؤلّف من طيارين اثنين. ويأتي إسقاط هذه الطائرة بعد أقل من 16 ساعة من إسقاط مروحية
لقوات النظام فوق بلدة البحارية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأضاف أن الطائرة أسقطت باستخدام منظومة “أوسا” للدفاع الجوي، التي يملكها جيش الإسلام.

وبث الموقع تسجيلا مصورا يظهر لحظة إطلاق الصاروخ، وتعقّبه على شاشة المنظومة المذكورة، ثم إصابة الهدف.

و”أوسا” منظومة صواريخ موجهة سوفيتية الصنع، تتألف من صواريخ دفاع جوي محمولة، ودخلت الخدمة أول مرة عام 1977.

أفطار الأسد
ويأتي الإعلان عن إسقاط الطائرتين بعد ساعات من جولة قام بها رئيس النظام السوري بشار الأسد، في ومنطقة مرج السلطان في الغوطة الشرقية، وتناول الإفطار مع عناصر من قوات نظامه.

وحسب وكالة الأخبار الرسمية (سانا)، فإن الأسد التقى بالجنود في مطار مرج السلطان، ونقلت وكالة عنه قوله: “بالنسبة الي هذه اللقمة هي اطيب لقمة في حياتي”، مشيرة الى انه جال قبل الافطار “على نقاط متقدمة” في المنطقة. وسخر ناشطون من القصة، قائلين إنه لا الأسد صائم، ولا الجنود الذين معه، وإنها محض لعبة دعائية لإظهار القوة والارتياح، وإن العملية تمت ضمن إجراءات أمنية استثنائية.

ومنذ اندلاع الثورة ضده عام 2011، بات ظهور الاسد العلني نادرا، وغالبا ما يقتصر على اداء الصلاة في الاعياد او احياء مناسبات وطنية وسط حراسة مشددة. واستعاد الجيش السوري ومقاتلون من حزب الله السيطرة على بلدة مرج السلطان ومطارها العسكري الاستراتيجي منتصف ديسمبر.

جبهة حلب مستعرة
وفي حين أعلن المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا رصد 4 خروقات للهدنة في البلاد، خلال الساعات الـ24 الماضية، اغلبها في حلب وعدة بلدات وقرى في ريف دمشق. أفادت لجان التنسيق المحلية بمقتل 42 شخصا، من بينهم 7 أطفال، في مناطق مختلفة بسوريا خلال الـ24 ساعة الماضية، لا سيما بعد محاولة النظام التقدم في منطقة الملاح في ريف حلب الشمالي بغطاء جوي روسي.

وأشعلت قوات النظام والمسلحون الموالون لها جميع الجبهات في حلب وريفها، تحت غطاء جوي هو الأعنف منذ عدة أشهر. وقال مصدر ميداني ان النظام مدعوماً من لواء القدس الايراني، وحزب الله، أحرز تقدما ملحوظا على جبهة مزارع الملاح بعد اشتباكات عنيفة مع جبهة النصرة وحركة نور الدين زنكي، تزامن مع قصف مدفعي هو الأعنف، بهدف السيطرة على منطقة الملاح للوصول الى طريق الكاستيلو، لفرض حصار على مناطق حلب التي تحت سيطرة المعارضة”.

وكشفت مصادر ان اكثر من 30 عنصراً من حزب الله قتلوا في تلك المعارك، حيث تم استهداف سيارتين للحزب تحملان أكثر من 15 عنصراً بصواريخ موجة دمرت بالكامل وقتل من كان بها. بينما استهدف الطيران المروحي بأكثر من 10 اسطوانات متفجرة مدينة حريتان بالريف الشمالي.

مقتل 25 طفلاً في القورية
إلى ذلك، ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن الضربات الجوية، التي استهدفت بلدة القورية في دير الزور الاحد، أسفرت عن مقتل 25 طفلاً. وأضافت المنظمة أن عاملين في القطاع الصحي أبلغوا عن انتشال جثث أطفال من تحت الأنقاض، معربة عن أسفها لوقوع هذه الهجمات، كما دعت جميع أطراف الصراع لإبقاء الأطفال بعيدا عن أي أذى.