الأقمار الصناعية تكشف مقابر السوريين الهاربين - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » الأقمار الصناعية تكشف مقابر السوريين الهاربين

مقابر السوريين الهاربين
مقابر السوريين الهاربين
اخبار عربى

الأقمار الصناعية تكشف مقابر السوريين الهاربين

image_pdfimage_print

عكست صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية فوق الحدود السورية مع الأردن، المأساة التي يعيشها المهجّرون من قبل الحرب الدائرة في الداخل بحيث تشير منظمة العفو الدولية أن ما يقارب 75 ألف نزحوا إلى بقعة منسية في الصحراء لا يهتم بها أحد.

لفتت المنظمة في تقريرها الجديد إلى أن هذا العدد الضخم من اللاجئين صار ينخفض بشكل يومي بسبب نقص الطعام والمياه والمساعدات الطبية التي تكاد تكون منعدمة وتفشي الأمراض بين اللاجئين.

وقالت صحيفة “ده مورخن” البلجيكية على موقعها الإلكتروني الخميس، أن المنظمة أوضحت في تقريرها الصادر الخميس، أن الصور الحديثة عكست مدى المأساة المعيشية التي يعاني منها آلاف السوريين المحتجزين في منطقة روخبان الحدودية بين الأردن وسوريا.

وقالت المنظمة في تقريرها أن هذه المنطقة شهدت قبل عام من الآن وجود 363 خيمة فقط للاجئين، أما اليوم فقد وصل عدد خيام اللاجئين السوريين على الحدود الأردنية السورية إلى 8 آلاف و295 خيمة للاجئين، وهو ما يعني أن السوريين لا يزالون يهربون من الداخل السوري إلى الصحراء الحدودية تجاه الأردن، وهي المنطقة القاحلة التي لا تتمتع بأي بنية تحتية، فليس هناك كهرباء أو مياه صالحة للشرب أو أبنية من أي نوع.

كما لفتت إلى أن الظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها هؤلاء الآلاف من السوريين، أدت إلى ارتفاع كبير في حالات الوفاة بينهم، وانتشار الكثير من الأمراض المعدية.

وأظهر شريط فيديو نشرته الصحيفة، كيف بنى اللاجئون مقابر بدائية لموتاهم في الرمال، على مقربة من خيامهم المنصوبة في العراء، كما نوه تقرير المنظمة إلى أن الشهرين الماضيين شهدا موت 10 لاجئين بينهم أطفال، كما ذكرت منظمات إغاثة مدنية أن هناك ما يقرب من 9 أطفال لقوا حتفهم أثناء ولادتهم لعدم توفر الأدوية أو الرعاية الطبية.

ودعت المنظمة الدولية إلى تكاتف الجهود الدولية لإنقاذ السوريين المحتجزين في هذه المنطقة الحدودية، أو على الأقل إلى تعاون الدول المجاورة لإدخال مساعدات إنسانية وغذائية وطبية عاجلة.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *