الإمارات الأكثر جذبا للاستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الإمارات » الإمارات الأكثر جذبا للاستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا

الإمارات أكثر جذبا للاستثمار
الإمارات أكثر جذبا للاستثمار
الإمارات محليات

الإمارات الأكثر جذبا للاستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا

تصدرت الإمارات تصدرت قائمة الدول العربية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام 2015 بعد وصول قيمة الاستثمارات إلى 10.676 مليارات دولار، رغم تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول العربية خلال نفس السنة التي وصلت إلى مستوى 39.913 مليار دولار متخلفة عن القيمة التي بلغتها سنة 2014 والتي كانت بحدود 44.288 مليار دولار.

واستحوذت الإمارات على 27.5 بالمئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى المنطقة، تلتها السعودية بحصة بلغت 20.4 بالمئة ثم مصر بحصة بلغت 17.3 بالمئة.

وبلغ إجمالي عدد المشاريع التي جرى تنفيذها عبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الإمارات 298 مشروع، لتحتل بذلك المرتبة الأولى بين دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما بلغ عدد المشاريع المنفذة عبر الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى السعودية إلى 78 مشروعا، وفي مصر بلغ عددها 59 مشروعا.

استثمار قياسي في دبي

في الأثناء استقطبت دبي استثمارات أجنبية مباشرة جديدة بقيمة 15 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2016 بحسب بيانات مؤشر “فاينانشل تايمز إف دي آي ماركتس” وبلغ عدد المشاريع الجديدة 60 مشروعاً.

وذكر “مرصد دبي للاستثمار الأجنبي” أن قيمة المشاريع الجديدة خلال هذه الفترة بلغت 6.67 مليارات درهم.

وكشف المرصد قد ذكر في أول تقرير صدر له في أبريل/نيسان عن زيادة قدرها 16 بالمئة للمشاريع الجديدة في دبي، لتصل إلى 279 مشروعا جديدا خلال عام 2015 بالمقارنة بـ240 مشروعا عام 2014، بقيمة تصل إلى 20 مليار درهم.

وتصدرت السعودية قائمة الدلو المستثمرة في دبي عام 2015، وتلتها الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة ثم الهند فالكويت، ليبلغ إجمالي استثمارات الدول الخمس 14.9 مليار درهم، أي ما يعادل 76 بالمئة من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2015.

وأصبحت دبي مركزا للتجارة والأعمال في منطقة الشرق الأوسط بفضل السياسة الداعمة للتجارة، والتي تطبق أكثر القواعد التنظيمية التجارية شفافية في المنطقة، وتقدم مناطق معفاة من الضرائب، وتوفر بنية تحتية رفيعة المستوى، فضلا عن قوة عاملة ذات خبرة كبيرة ومهارات عالية.