الرئيسية » محليات » الإمارات » #الإمارات بيئة جاذبة ووجهة مفضلة لرواد الأعمال
الإمارات محليات

#الإمارات بيئة جاذبة ووجهة مفضلة لرواد الأعمال

تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من الحفاظ على مكانتها كمركز بارز للابتكار في مجال الأعمال، حيث تجذب الإمارات أعلى نسبة من أعضاء شبكة “لينكدإن” من الدول الأخرى في الشرق الأوسط الذين يعتبرون ريادة الأعمال وظيفتهم.

وبحسب دراسة جديدة أجرتها “لينكدإن” بيّنت أنّ عدد أعضاء الشبكة الذين اعتبروا ريادة الأعمال وظيفتهم الأساسيّة تضاعف تقريباً في العام الماضي.

وتشكّل النتائج جزءاً من دراسة “لينكدإن” المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز LNKD أكبر شبكة تواصل مهنيّ على الإنترنت تضمّ أكثر من 433 مليون عضو.

وقد تطرّقت الدراسة إلى حركة الأفراد عبر الوظائف والقطاعات. يرتكز البحث على تحليل للملفات الشخصيّة الإماراتية التي أنشئت وأكملت بين مارس 2015 ومارس 2016.

وتكشف الدراسة أنّ عدد أعضاء شبكة “لينكدإن” في الإمارات الذين يعتبرون ريادة الأعمال وظيفتهم سجّل نسبة نموّ ملحوظة بلغت 98.3 بالمائة وقد طالت هذه الزيادة بالأخصّ قطاع الخدمات المهنية ويضمّ هذا القطاع مجموعة مختلفة من الوظائف التي توفّر الدعم للمؤسسات بأحجامها كافة وفي القطاعات كلها. وتشمل هذه الخدمات النصائح الضريبيّة، أو الخدمات الاستشاريّة المتعلّقة بالمحاسبة، أو الخدمات الاستشاريّة للشركات.

وتبعه قطاع التكنولوجيا “قطاع البرمجة” ومن بعده شركات التجزئة والمنتجات الاستهلاكية.

و برزت زيادة في نسبة أعضاء شبكة “لينكدإن” في الإمارات الذين انتقلوا للعمل لدى شركات أصغر حجماً. فقد نما عدد أعضاء شبكة “لينكدإن” في الإمارات الذين قالوا إنهم عملوا لدى شركة تستخدم أقلّ من 200 موظف بنسبة 10 بالمائه سنة بعد سنة فعدد أعضاء شبكة “لينكدإن” في الإمارات مثلاً الذين قالوا إنّهم يعملون لدى شركة خدمات مهنية تستخدم أقلّ من 200 موظف ارتفع بنسبة فاقت الـ20 بالمائه مقارنة بالمرحلة ذاتها من العام الماضي.

وقال علي مطر رئيس حلول المواهب في “لينكدإن” لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا “.. الإمارات العربية المتحدة باتت وجهة مفضّلة لدى المواهب وروّاد الأعمال، والمبدعين القادمين من حول العالم.

فهي توفر بيئة متكاملة تماماً تغذّي الأفكار التي يتوصّل إليها الشباب وتهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال من خلال أنظمة دعم شاملة.

وتؤكّد الدراسة بوضوح على مكانة الدولة كاقتصاد قويّ وبيئة عمل جذابة قادرة على منافسة غيرها على الصعيد العالميّ.

وقال حسين النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع: “يعتبر بناء بيئة يمكن أن تزدهر فيها ريادة الأعمال من الأولويات الأساسية في خطة الإمارات الواسعة المعنيّة بالابتكار”.

ويشمل هذا اليوم توسيع الوصول إلى المعلومات والأدوات الرقمية العصريّة، وتعزيز ثقافة الابتكار في القطاعين العام والخاص.

وتؤكّد أحدث بيانات “لينكدإن” مرة أخرى على أنّ الإمارات تسير على الطريق الصحيح والأهمّ أنّ الناس يرحّبون بهذا الدعم ترحيباً تاماً.”

واضاف لويز كريم المدير الإداري في Mums@Work وهي مبادرة جديدة تمنح الأمهات في الإمارات فرصة العودة إلى مكان العمل بصورة مرنةً “أعتقد أننا نشهد زيادة في مشاريع ريادة الأعمال لعدد من الأسباب: يتمثّل أحد العوامل الكبرى بسوق العمل الذي يدفع بالمقيمين إلى إنشاء مؤسساتهم الخاصة. كما يتيح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المتزايد في المنطقة لروّاد الأعمال إطلاق مؤسساتهم بسرعة وبتكلفة فعّالة. لكنّ كلفة الرخص والقوانين في المنطقة ما زالت تحتاج إلى المراجعة نظراً لإمكانية طرحها عوائق أمام إنشاء مؤسسة.”