الإمارات توقع مع الفاتيكان مذكرة تفاهم - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » الإمارات توقع مع الفاتيكان مذكرة تفاهم

محمد بن زايد وبابا الفاتيكان
محمد بن زايد وبابا الفاتيكان
اخبار خليجي

الإمارات توقع مع الفاتيكان مذكرة تفاهم

image_pdfimage_print

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة والفاتيكان، الخميس، على مذكرة تفاهم، تقضي بالإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة بين الجانبين.

وقع مذكرة التفاهم من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومن جانب دولة الفاتيكان بول ريتشارد جالاجير وزير خارجية دولة الفاتيكان.

كما شهد مراسم التوقيع ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وخلدون المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وحصة العتيبة سفيرة الدولة غير المقيمة لدى الفاتيكان.

جاء ذلك بعد محادثات أجراها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي والكاردينال بيتر بارولوين أمين سر الدولة (رئيس الوزراء) في الفاتيكان.

وحسب إذاعة الفاتيكان، فقد أجرى آل نهيان محادثات رسمية قبل ذلك مع البابا فرانسيس، دامت أربعين دقيقة، وتناولت “القضايا الإنسانية وسبل التعايش بين الشعوب”.

وخلال اللقاء أشاد البابا بجهود دولة الإمارات في تعزيز الحوار وثقافة التسامح، فيما ذكر ضيفه الإماراتي بالمبادرات الإنسانية والثقافية لدولة الفاتيكان على صعيد حوار الحضارات.

وفي ختام لقائه بالبابا، تبادل ولي عهد أبوظبي معه الهدايا، حيث قدم إلى البابا فرانسيس سجادة أفغانية منسوجة في أفغانستان، بفضل مشروع خيري ترعاه ابنته الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد لإنتاج السجاد وتطوير الريف الأفغاني، وكتاب يوثق الاكتشافات الأثرية في جزيرة صير بني ياس الإماراتية، ويتضمن معلومات عن كشوف أثرية في الجزيرة، لاسيما العثور على معالم لكنيسة تاريخية ودير للرهبان، يعودان للقرنين السابع والثامن للميلاد. من جانبه قدم البابا لولي عهد أبوظبي ميدالية ترمز للسلام.

Print Friendly